بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 17 فبراير 2014

بين الثورة .. والانقـلاب ..




بين الثورة .. والانقـلاب ..


 حين قامت ثورة 23 يوليو قـبل ستة عقود لم تـنـتـظـر طويلا حتى يخرج الناس غاضبين مطالبين بحقوقهم ، لكي تعمل على تغـيـيـر واقعهم ، ولم تستسلم للقيود التي كانت تكبّل مصر في الخمسينات ، في ظل الحكم الملكي الفاسد والاستعمار البريطاني الجاثم ، بل بادرت بعد حوالي شهـر ونصف ، وبالتحديد في 9 سبتمبر 1952 ، باصدار قوانين الاصلاح الزراعي ، معـلـنة عن تخفيض الملكية الزراعـية للاقطاعـيين من آلاف الفدادين الى مئاتيْ فدان ...
و في الأثناء ، ومنذ وقت مبكّـر أيضا ، تحديدا في 18 أكتوبـر 1952 وقع الشروع - بناءًَ على قرار مجلس قيادة الثورة -  في دراسة مشروع السّد العالي من قـبـل وزارة الأشغـال العمومية وسلاح المهندسين بالجيش ومجموعة منتـقاة من أساتذة الجامعات ، حيث استـقـرّ الرأي على أن المشروع قادر على توفـيـر احتياجات مصر المائية ...
وبعد فتـرة قصيرة ، وفي اطار هذا التوجّه الذي اتـّبعـته الثورة بدأ التفكـيـر في امكانية ربط مشروع السّد العالي - الذي يتطلب أموالا طائلة - بمداخـيل قـنـاة السّويس اذا ما وقع استرجاعها لصالح مصر .. وقد انطلقت دراسة مشروع تأميم قناة السويس فعـليا منذ سنة 1954 حين قام عبد الناصر بانشاء ادارة التعـبئة لمتابعة المشروع ، أي قـبـل سنتـيـن من اعلان التاميم  في 26 يوليو سنة 1956 بعد أن أعلن البنك الدولي عن سحب تمويله للسّد العالي  في 19 يوليو من نفس السنة ..
تلك اذن ثلاث مشاريع عملاقة شرعت الثورة في انجازها منذ الاشهر الأولى ، اضافة الى التمسّـك بالجلاء التام للقوات البريطانية التي ظلت جاثمة على أرض مصر طوال 73 سنة ، فكان ذلك تعبيرا صادقا عن حجم الارادة السياسية القادرة على مجابهة الصعوبات والانتصار لطموحات الشعـب ، الذي هـبّ بدوره للذود عـنها والالتفاف حولها وحمايتها ، ابان العدوان الثلاثي سنة 1956.. 
وهكذا حدث في تاريخـنا انقلاب من بين عشرات الانقلابات ، لكنّه سرعان ما تحوّل الى ثورة حقيقية غـيـّرت وجه الحياة ليس في مصر وحدها ، بل وعلى المستوى القومي والعالمي بفضل تلك الارادة الثورية المتوهّجة .. 
في حين أن ثورات  حقيقـية وقعـت في كل من تونس ومصر سنة 2011 ، ولكن سرعان ما حوّلها الانتهازيون الى مجّرد انقلبات في موازين القوى ، حين أخذوها بعيدا عن تلك المضامين الثورية التي قامت من أجلها .. وصدق الـزعـيم الراحل جمال عـبد الناصرعـندما قال : " ان الجـبـناء لا يصنعـون التاريخ "..

 ( نشرية القدس العدد 111 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق