بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 يناير 2012

نشرية القدس العدد 1 .

تحميل العدد الأول

القدس العدد 1 * الاثنان 9 جانفي 2012 .
الافتتاحية :                                       بسم الله الرحمان الرحيم
                                لماذا القدس ؟

لان للقدس قيمة في الوجدان العربي والاسلامي على حد السواء . فالقدس تعني مسرى الرسول صلى الله عليه و سلم ، و هي قلب العروبة النابض منذ فتحها على يد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السنة السادسة عشرة للهجرة ..
وهذا بالنسبة للتسمية .. 
اما بالنسبة للنشرية في حد ذاتها ، فهذا لا يستحق تبريرا ، لان الاصل في الاشياء ان تشهد الساحة المحلية كل انواع النشاط الفكري والثقافي ، سواء كان نشاطا مكتوبا او بالحضور المباشر من خلال النوادي الثقافية والمحاضرات والندوات الخ ...
والقدس في هذا السياق تعد قرّاءها بان تكون منحازة لعدد من القيم الحضارية والانسانية النبيلة ، كقيم المواطنة والحرية والديمقراطية .. وهي جميعا قيم عربية اسلامية أصيلة قبل ان تكون منسوبة لاي مجتمع آخر ..
فالمواطنة تعني الانتماء على قاعدة المساواة الى مجتمع واحد هو مجتمع المواطنين جميعا ، بكل ما يترتب عن ذلك من حقوق و واجبات وعدالة وكرامة انسانية ... وقد تجسد هذا في أول مجتمع أسّسه النبي العربي صلى الله عليه وسلم منذ 14 قرنا ، هو مجتمع المدينة ، الذي يضمّ كل المواطنين ، وجعل لهم دستورا مدنيا ينظّـم الحياة  بينهم .. 
وبالنسبة للحرية ، يكفي أن نذكر تلك المقولة الشهيرة لعمر بن الخطاب " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " حتى نعرف أنها فعلا قيمة عربية إسلامية لحما ودما ..
في حين أن الديمقراطية نجده قد حسمها سبحانه بان جعل الشورى أداة للحكم ونهجا في الحياة عندما أمر نبيه بان يشاور المسلمين بقوله " وشاورهم في الأمر " ( أل عمران آ159 ) وعندما قال جل جلاله " وأمرهم شورى بينهم"( الشورى آ 38 ) ..               
أما وقد خابت مجتمعاتنا ، وحادت عن تلك القيم التي جاء بها دينها ، وانحدرت إلى الفساد والاستبداد والديكتاتورية .. فهذا ما يجب تغييره ..
ولننطلق بعون الله نحو كل هذه الآفاق الرحبة ، شعارنا الإنسان أولا وأخيرا ، وعلى الله فليتوكل المتوكلون ..

( القدس ) .
                                    
اقوال مأثورة


** لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغارا و يراها الناس صغيرة  .
** لا يجب أن تقول كلّ ما تعرف . . ولكن يجب أن تعرف كلّ ما تقول  .
** حتى ولو فشلت يكفيك شرف المحاولة  .
** من احب الله رأى كل شئ جميلاً  .


1
2
3
4
5
6
7
1







2







3







4







5







6







7








   
   ك ل م ات  *  م ت ق ا ط ع ة 



عموديا :
1 ) طريقة في الحكم و ادارة الحياة العامة من منظورة الشريعة ( نكرة ) .  * شقيق ( مقلوبة ) .
2 ) مكان للتدريس . * حيوان ضخم .
3 ) الذي يشتغل في الميدان الفلاحي    ( معرّفة ) .
4 ) اب الاب . * سهر .
5 ) ثلثي آداة لقيس الطول . * حيوان اليف . * آخر حرف .
6 ) اول حرف . * عاملة بمهنة الطب .
7) مدينة اسبانية مشهورة .
افقيا :
1 ) تصدع في الجدار . * اسم علم لرئيس عربي راحل .
2 ) ما نضعه تحت الراس عند النوم .. *حرف .
3 ) يوجد على الشواطئ . * مهنة في المستشفيات   ( نكرة ) .
4 ) حرف .* حرف .* مكان ضيق ومظلم.
5 ) قطر عربي محتل .
6 ) بيوت الشعر . * منزل بدون و سط .
7 ) هدف للانسان و الشعوب ( معرّفة ) .















 بسم الله الرحمان الرحيم

فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ  
صدق الله العظيم .

شعــر 

لا تصالح ..!

أمل دنقل .

لا تصالحْ !
ولو منحوك الذهبْ
أترى حين أفقأ عينيكَ
ثم أثبت جوهرتين مكانهما ..
هل ترى ..؟
هي أشياء لا تشترى ..
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك ،
.....
هل يصير دمي -  بين عينيك - ماءً ؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء ..
تلبس - فوق دمائي - ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ !
قد تثقل القلبَ ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ ..
ولا تتوخَّ الهرب !
....
لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
....
لا تصالح
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ ..؟


وكيف تصير المليكَ ..
على أوجهِ البهجة المستعارة ؟
كيف تنظر في يد من صافحوك ..
فلا تبصر الدم ..
في كل كف ؟
إن سهمًا أتاني من الخلف ..
سوف يجيئك من ألف خلف
...
لا تصالح
ولو ناشدتك القبيلة
أن تسوق الدهاءَ
وتُبدي -لمن قصدوك- القبول
سيقولون :
ها أنت تطلب ثأرًا يطول
فخذ - الآن - ما تستطيع :
قليلاً من الحق ..
في هذه السنوات القليلة
إنه ليس ثأرك وحدك ،
لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا ..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً ،
يوقد النار شاملةً ،
يطلب الثأرَ،
يستولد الحقَّ ،
من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ
....
لا تصالحْ
لا تصالحْ






































  
مقال العدد
            
                       العروبة والعربية في القرآن الكريم .
   د. إبراهيم علوش .
 
لا يمكن لقارئ القرآن أن لا يفخر بالعربية وأهلها، فليس بين العروبة والإسلام تضاد ، بل تكاملٌ ووئام .  ولكن العروبة قبل الإسلام كانت جاهلية، وباتت بعد الإسلام دولةٌ وحضارة ، وقد نزل الإسلام على العرب أولاً وبلسانهم ، وانتشر في العالمين بعزمهم ، وقد جاءت في العربية آياتٌ محكماتٌ تذكرها بالذات ، وتدلل عليها بالاسم ، فلا يعقل بعدها أن يكون هذا الكم من الآيات القرآنية بلا مغزى .  ولا يعقل أن لا يفكر المرء بمعناها .  وأنظر مثلاً بعضها فيما يلي :
ففي سورة الرعد : { وكذلك أنزلناه حكماً عربياً ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من وليٍ ولا واقٍ ( (37 } .
وفي سورة الزمر : { ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كلِ مثلٍ لعلهم يتذكرون (27) قرآناً عربياً غير ذي عوجٍ لعلهم يتقون  (28)  }
وفي سورة فصلت : { تنزيلٌ من الرحمن الرحيم (2) كتابٌ فصلت آياته قراناً عربياً لقومٍ يعلمون (3 ) }.
ومن جديد في سورة فصلت: { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجميٌ وعربيٌ قل هو للذين أمنوا هدىً وشفاء ... (44) } .
وفي سورة الشعراء : { نزل به الروح الأمين (193) على قلبك لتكون من المنذرين (194) بلسانٍ عربيٍ مبين (195 ) }.
وفي سورة الشورى : { وكذلك أوحينا إليك قراناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها... (2 ) }  .
وفي سورة الزخرف : { إنا جعلناه قراناً عربياً لعلكم تعقلون (2 ) } .
وفي سورة الاحقاف : { وهذا كتابٌ مصدقٌ لساناً عربياً لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين (12) } ,
وفي سورة طه : { وكذلك أنزلناه قراناً عربياً وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكراً( 113
 ( }.
وفي سورة النحل : { ولقد نعلم انهم يقولون إنما يعلمه بشرٌ لسان الذين يلحدون إليه أعجميٌ وهذا لسانٌ عربيٌ مبين (103) } ,
ولا أزعم الإحاطة بكل ما يرتبط بالعربية والعروبة أعلاه ولكن الأمثلة العشرة السابقة تثبت أن:
1)    الوحي نزل بالعربية ،
2)    لأم القرى ومن حولها أولاً ، أي لمكة والعرب حولها ، ومن عبرهم لباقي العالمين ،
3)    بلغة عربية فصيحة لا تشوبها شائبة ،
4) من أجل إنذار وهداية العرب بلغةٍ يفهمونها ، لا بلغة غريبة عنهم ، أي أنه ارتبط منذ البداية بالإنسان العربي
فهذا تكريم كبير للعـرب والعربية ، ومسؤولية تهد الجبال ، ولكن { إنما أنت منذرٌ ولكل قومٍ هاد} (الرعد، الآية 7) ، { وإنه لذكرٌ لك ولقومك} (الزخرف، الآية 44) ، بالإضافة لعدد من الآيات الأخرى التي تتوجه لقوم الرسول الأمين أو تتوجه للرسول ، عليه الصلاة والسلا م، لتحدثه عن قومه ، فليس هناك أي شيء على الإطلاق في القرآن يرفض فكرة وجود قوميات وشعوب ، كما هو معروف .
ومن بين هذه القوميات ، كان موقف الإسلام إيجابياً من العروبة ، دون جاهلية أو عصبية أو عنصرية ضد الأمم الأخرى، ولكنه ميز العروبة بالتخاطب بها وبتبني لغتها وبتحميل الرسالة والأمانة لقومها ، وبأن الإسلام جاء امتداداً طبيعياً لتراثها المتأصل في الحنيفية التي ينتسب إليها سيدنا إبراهيم ، وما كان التأكيد على أن إبراهيم كان مسلماً حنيفاً إلا للتأكيد على انتمائه الحضاري الأصيل ، والحنيفية ملة أصيلة في الحجاز.
ويتخذ البعض مغرضاً ما جاء في الآية 97 من سورة التوبة من أن {الأعراب اشد كفراً ونفاقاً وأجدرُ ألا يعلموا حدودَ ما أنزل الله  }.  ذريعة للتهجم على العرب زوراً باسم الإسلام ، ولزرع إسفينٍ بين العروبة والإسلام ، ولكن هذا المنطق الشعوبي يعاني من مشكلتين مترابطتين هما : 1) الجهل باللغة العربية، و2) الجهل بالقران.  فكلمة الأعراب تعني البدو، لا كل العرب ، والمقصود في تلك الآية بالذات ليس كل البدو بل بعض المنافقين منهم ، والآيات اللاحقة فوراً لما سبق تتحدث عن البدو المؤمنين : { ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قرباتٍ عند الله } (التوبة، الآية 99)، ويتكرر الأمر مرتين بعدها في السورة نفسها بالحديث عن المنافقين من الأعراب ثم الذين تابوا وآمنوا.
إذن، لا مبرر على الإطلاق لمعارضة الإسلام بالعروبة أو العروبة بالإسلام ، إلا إذا كان فهم الإسلام شعوبياً مشوهاً، والفهم الشعوبي للإسلام يستخدم دوماً للسيطرة على العرب والمسلمين من الخارج ولتخريب علاقتهم ببعضهم البعض ...
  
         كاريكاتير


ألغاز
  
** ماهو الشيء الذي يكتب و لا يقرأ ؟
** ماهو الشيء الذي يكون اخضر في الارض واسود في السوق واحمــر في البيت ؟
** ماهو الشيء الذي كلما زاد نقص ؟

من أقوال العظماء



تلك هي العلاقة التاريخية " الخاصة "  بين الاسلام و الامة العربية . و هي علاقة جدلية ، انتهت الى خلق جديد ، فكانت الامة العربية ثمرة تفاعل الاسلام مع تلك الشعوب والمجتمعات والجماعات ، وتفاعلها فيما بينها في ظل الاسلام حمايته ، تفاعلا انتهى الى ان تكون شعبا عربيا واحدا بدلا من شعوب متفرّقة ، و وطنا عربيا واحدا بدلا من اقاليم متعددة .. واستمدّت اسمها من تلك النواة التي بدأ بها التكوين القومي في الجزيرة العربية ، وحملت راية الاسلام الى باقي الوطن العربي ، و قادت حركة التفاعل الخلاق الذي انتهى الى ان تكون ، كما نحن ، امة عربية . و ما كان هذا ليحدث لولا التقاء امرين في مرحلة تاريخية واحدة : الاسلام كثورة حضارية قادرة على التطوير والخلق ، والشعوب لم تكتمل امما ، فهي قابلة لان تتطور وتخلق من جديد . و لم يكن أي الامرين بمفرده بقادر على ان يخلق الامة العربية .
و هكذا اسهم الاسلام في تكوين الامة العربية ، و لكنها عندما تكوّنت كانت وجودا ذا خصائص متميزة عن العناصر التي التحمت معا فكوّنتها . فهي : امة عربية " و ليست جماعة مسلمة من ناحية . و هي " امة عربية " و ليست امتدادا ناميا لاي شعب من الشعوب التي كانت من قبل ، ولا حتى لتلك النواة التي بدأت بها مرحلة  التكوين القومي منذ أربعة عشر قرنا في قلب الجزيرة العربية .
و هكذا لم يكن الاسلام دينا فحسب ، بل كان ثورة اجتماعية ذات مضامين حضارية ، أنشأت بينه وبين الامة العربية علاقة عضوية تاريخية . ذلك ان الاسلام كثورة اجتماعية قد لعب دورا أساسيا في تكوين الامة العربية ، فما ينكر الوجود القومي للامة العربية الا من ينكر على الاسلام مضمونه الحضاري الذي أسهم في تكوين الامة العربية . و ما ينكر ان الامة العربية " امة الاسلام " – اذ قد اسهم في وجودها ولم تكن موجودة من قبل – الا الذين يُـفـرغون العروبة من حضارتها ...
                                                                        (  د . عصمت سيف الدولة ) .

 حل الكلمات المتقاطعة :




1
2
3
4
5
6
7
1
ش
ق

ج
م
ا
ل
2
و
س
ا
د
ة

ش
3
ر
م
ل


ط
ب
4
ى

ف

ق
ب
و
5

ف
ل
س
ط
ي
ن
6
خ
ي
ا
م

ب
ة
7
ا
ل
ح
ر
ي
ة


 
حل الالغاز

** القلم                        ** الشاي                     ** العمر


ربوع بلادي

                           طنجة : مدينة العبور لفتح  للاندلس ..

أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد  مع جيش من المقاتلين  يوم 30 نيسان 711 ، من طنجة عبر المضيق الذي سمي  باسمه لاحقا ( مضيق جبل طارق ) الى الضفة الثانية ،  وهناك احرق سفنه واطلق قولته الشهيرة  : العدو من امامكم والبحر من ورائكم  ... وبذلك  استطاع الانتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق في19 يولو 711 ، فكان فتح الاندلس ...
 
منظر لمضيق جبل طارق من سواحل طنجة  :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق