تحميل العدد 3 .
صدق الله العظيم .
الافتتاحية :
بسم الله الرحمان الرحيم.
يناير
شهر الانتفاضات و المناسبات القومية ..
اذا كان شهر جانفي ( يناير ) هو شهر
الانتفاضات في تونس على مدى عقود وحتى ثورة 2011 ، فانه كذلك شهر الانتفاضات في العديد من الأقطار العربية على انظمة الاستبداد .. كما أنه شهرالعديد
من الاحداث والمناسبات العظيمة .. لعلّ على راسها ذكرى
ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 .. واننا اذ نتحدث
عن ثورة تونس وأخواتها من الثورات العربية ، فلا نستطيع ان نمرّ دون الحديث عن
مفجر أول وأكبر ثورة في التاريخ العربي الحديث في ذكرى ميلاده ، وهي ثورة 23
يوليو في مصر ، التي كانت ثورة العزة والكرامة العربية عل كل انواع القهر والمذلّة
عندما اطلق قائدها نداءه الشهير : ارفع راسك يا اخي فقد ولّى عهد الاستعباد . وهي كذلك
ثورة ضد الاقطاع والراسمالية عندما اعلن قائدها بعد شهر فقط من اندلاعها عن قوانين الاصلاح الزراعي للحد من سيطرة الاقطاع
، وكل ما تلاها من قرارات ثورية غيرت
موازين القوى لصالح الفئات الضعيفة من عمال وفلاحين ..
وهي ايضا ثورة ضد الاستعمار والصهيونية عندما رفض قائدها كل انواع الضغط والمساومة والتدخل
الخارجي و السيطرة الأجنبية ، ليس في مصر وحدها ، بل و في الوطن العربي بكامله .. فساند كل الثورات العربية ماديا ومعنويا ، بداية من ثورتي تونس والجزائر
مرورا بثورة اليمن والثورة الفلسطينة وصولا الى مساندة جميع الثورات في العالم .. وهي كذلك ثورة ضد كل انواع الهيمنة والتبعية حينما تصدى قائدها للاحلاف التي حاول
الاستعمار انشاءها لتمرير مشاريعه بالتعاون مع الانظمة الرجعية العميلة ، على غرار
حلف بغداد في منتصف الخمسينات ...
وشهر يناير هو ايضا الشهر المبارك
الذي شهد الاعلان عن انطلاق الكفاح المسلح الذي تبنته اقدم فصائل المقاومة ( فتح ) في ذلك الوقت في 1 يناير
سنة 1965 .. حيث كانت انطلاقتها خطوة الالف ميل الضرورية لانطلاق المسيرة الطويلة على طريق المقاومة جيلا بعد جيل لاسترجاع كامل الحقوق التاريخية المفقودة في
فلسطين ...
كما ان شهر يناير هو
شهر الانتفاضات العربية بامتياز ، فبالاضافة الى انتفاضات تونس في يناير 1978 و 1984 و 2010 ..، نجد انتفاضات 18 و19 يناير
1977 في مصر اثر الزيادة في اسعار الخبز و المحروقات و التي كادت تعصف بنظام
السادات ، وانتفاضات الخبز بالمغرب في 19 يناير 1984 ... و غيرها من الانتفاضات
التي شهدتها مختلف الساحات العربية سواء في هذا الشهر او في غيره كالجزائر سنتي 86 و 88 و السودان سنة 85 والاردن سنتي89 و 96 ، وقد عبّرت جميعها تعبيرا صادقا عن مخاض الثورة العربية
الكبرى منذ عقود ....
( القدس ) .
( القدس ) .
اقوال مأثورة
** ما اخذ بالقوّة لا يسترد بغير القوة .
** الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام.
** كل وعاء يضيق بما جعل فيه الا وعاء العلم
** العلم يبني بيوتا لا عماد لها ... و الجهل يهدم بيوت
العزّ و الشّرف .
ك ل م ات * م ت ق ا ط ع ة
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
11
|
12
|
|
1
|
||||||||||||
2
|
||||||||||||
3
|
||||||||||||
4
|
||||||||||||
5
|
||||||||||||
6
|
ا
|
|||||||||||
7
|
عموديا :
1 ) حرف – ما تقذفه البراكين
( في الجمع ) .
2 ) حرفان متشابهان – نوع من
الحبوب .
3 ) نهاية الفعل الماضي مع
المتكلمين – حرف.
4 ) جوهر الشئ ( مقلوبة ) – حرف
– حرف .
5 ) رموش العين – حرف .
6 ) حرف – حرف – حرف .
7 ) وجع – حرف – حرف .
8) للنهي – عكس نهار ( مبعثرة ) .
9) شقيق (مقلوبة ) – تستعمل للخياطة ( في الجمع مقلوبة
) .
10) ثلثي طلب – الامر من نال
.
|
11) مجال ابداعي للتعبير
بوسائل متعددة – للتعريف .
12) الامر من وهب ( مقلوبة ) – ضمير للغائب ( مقلوب ) .
افقيا :
1 ) خبر – لقب احد الخلفاء
الراشدين .
2 ) بعض عبارات الشهادتين .
3 ) حرف – حرف – حرف – حرف .
4 ) حرف – حرف .
5 ) عكس باطل – مادة للكتابة
.
6 ) حرفان متشابهان – بلد عربي .
7 ) نصف الشهادتين .
|
ألغاز
** ما هو الشىء الذى يوجد في القرن مرة و في الدقيقة مرتين
ولا يوجد في الساعة ؟
** ما هو الشيء الذي إذا غليته جمد ؟
** ما هو الشئ الذي يرفع اثقالا ولا يقدر أن يرفع مسمارا ؟
قصيدة العدد
التأشيرة
الشاعر العربي : هشام الجخ .
أسبِّح باسمك اللهُ
وليس سواكَ أخشاهُ وأعلَمُ أن لي قدراً سألقاهُ .. وقد عُلِّمتُ في صغري بأن عروبتي شرفي وناصيتي وعنواني وكنا في مدارسنا نردد بعضَ الحانِ "بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني" وكنا نرسمُ العربيَّ ممشوقاً بهامتِه لَهُ صدرٌ يصدُّ الريحَ إذ تعوي .. مهاباً في عباءته وكنا مَحْضَ أطفالٍ تحرّكنا مشاعرُنا ونسْرحُ في الحكايات التي تروي بطولتَنا وأن بلادنا تمتد من أقصى إلى أقصى وأن حروبنا كانت لأجْل المسجدِ الأقصى وأن عدوَّنا صهيونَ شيطانٌ له ذيلُ وأن جيوش أمتِنا لها فعلٌ كما السّيلُ سأُبحرُ عندما أكبرْ أمرُّ بشاطئ البحرين في ليبيا وأجني التمرَ من بغدادَ في سوريا وأعبر من موريتانيا إلى السودان أسافر عبْر مقديشيو إلى لبنان وكنتُ أخبئ الألحان في صدري ووجداني "بلاد العُرْب أوطاني .. وكل العرب أخواني" وحين كبرتُ .. لم أحصلْ على تأشيرةٍ للبحر .. لم أُبحرْ وأوقفني جوازٌ غيرُ مختومٍ على الشباك .. لم أعبرْ كبُرتُ أنا وهذا الطفل لم يكبرْ ... تقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادءَها على يدِكم أيا حكامَ أمتِنا ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلَّمنا مناهجَكم ألستم من تعلمنا على يدكم بأن الثعلبَ المكارَ منتظِرٌ
سيأكل نعجةَ الحمقى إذا للنوم ما خَلَدُوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم بأن العودَ محميٌّ بحزمته
ضعيفٌ حين ينفرد ؟
لماذا الفُرقةُ الحمقاءُ تحكمُنا ؟ ألستم من تعلمنا على يدكم أن اعتصموا بحبل الله واتحدوا ؟ |
لماذا تحجبون الشمسَ بالأَعلام ؟
تقاسمتم عروبتَنا ودَخَلاً بينكم صِرنا كما الأنعام
سيبقى الطفل في صدري يعاديكم
تقسّمنا على يدكم فتبـّت كل أيديكم أنا العربيُّ لا أخجلْ
وُلِدتُ بتونسَ الخضراءِ من أصلٍ عُمَانيٍّ
وعُمري زادَ عن ألفٍ وأمي لم تزل تحبَلْ
أنا العربي في بغدادَ لي نخلٌ وفي السودانِ شرياني انا مصريُّ موريتانيّ وجيبوتي وعَمَّانِ مسيحيٌّ وسني وشيعي وكردي وعلوي ودرزي ..
أنا لا أحفظُ الأسماءَ والحكامَ إذ ترحلْ
سَئِمنا من تشتُتِنا وكلُّ الناسِ تتكتّل ملأتُمْ دينَنَا كذباً وتزويراً وتأليفا أتجمعنا يدُ الله ؟ وتبعدنا يد (الفيفا) ؟؟ هجرْنا دينَنا عَمْدا فَعُدنا الأَوْسَ والخزرج ونعبدُ نارَ فتـنتِـنا وننتـظرُ الغبا مَخرج ... أيا حكامَ أمتنا سيبقى الطفلُ في صدري يعاديكم يقاضيكم ويعلنُ شعبَنا العربيَّ مُتَّحِدا
...
هو الجمهورُ لا أنتم أتسمعني جحافلُكم ؟ أتسمعني دواوينُ المعاقلِ في حكومتِكم ؟ هو الجمهور لا أنتم ولا يخشى لكم أحدا هو الإسلام لا أنتم فكفّوا عن تجارتكم وإلا صار مرتدّا .... أحذِّرُكم .. سنبقى رغم فتنتِكم
فهذا الشعبُ موصولُ
حبائلُكم وإن ضَعُفَتْ فحبلُ اللهِ مفتولُ أنا باقٍ .. وشرعي في الهوى باقِ سُقِينا الذلَّ أوعية .. سُقينا الجهلَ أدعية ملَلْنا السقْيَ والساقي سأكبرُ تاركاً للطفل فرشاتي وألواني ويبقَى يرسم العربيَّ ممشوقا بهامته
ويبقى صوتُ ألحاني :
"بلاد العرب أوطاني .. وكل العرب أخواني" |
مقال العدد
عن
العروبة و الاسلام / د.عصمت سيف
الدولة .
تقديم : في الوطن العربي طائفتان اختلفتا فاتفقتا
. طائفة تناهض الاسلام بالعروبة وطائفة
تناهض العروبة بالاسلام . فهما مختلفتان . وتجهل كلتاهما العروبة والاسلام
كليهما فهما متفقتان . وانهما لتثيران في الوطن العربي عاصفة غبراء من الجدل تكاد
تظلّ الشعب العربي المسلم عن سبيله القويم . وانهما لتحرّضان الشباب العربي على
معارك نكراء تكاد تلهيه عن معركة تحرير امته .
هذا حديث الى الشعب
العربي عن الطائفتين تباعا . سيقول نفر ممن يقرأونه : ما بال هذا الرجل يتلو آيات
الكتاب ولا يلتمس فيها عونا من رجال الدين ؟ فنقول لاننا مسلمون ، ولا كهانة في
الاسلام .
وسيقول نفر : ما
باله يتحدث عن الامة العربية لا يلتمس عونا من مفكريها ؟ فنقول لهم : هذا مذهبنا
الاسلامي في القومية ومذهبنا القومي في الاسلام ، فلينظروا مذا هم فاعلون . اما
الطائفتان فسينظرهما الشعب العربي الى حين .
( اذا جاء اجلهم فلا
يستأخرون ساعة ) ( يونس آ 49 ) . صدق الله العظيم .
لزوم ما لا يلزم :
ان الحديث عن العروبة والاسلام ليس حديثا
عن كل من الاسلام و العروبة بل هو حديث عن العلاقة بينهما .
هل يحتاج الشعب
العربي في هذه المرحلة من تاريخه ، الى
معرفة العلاقة بين العروبة والاسلام ليحل مشاكلات تقدّمه ؟
هل يقف الشعب العربي ، في هذه المرحلة من تاريخه
موقف الاختيار الملزم بين العروبة والاسلام ليدافع عن حرية امته ووحدتها وتقدمها
؟ ...
هل تلزمه العروبة
بغير ما يلزمه به الاسلام ، فعليه ان يختار فيما بينهما ليتحرر وطنا ومواطنا ؟
...
ابدا
انه شعب معتدى عليه من خارجه ، اغتصابا
واحتلالا و هيمنة وتبعية . و معتدى عليه من داخله ، قهرا وظلما واذلالا واستغلالا .
فان
هو استجاب لما تلزمه به العروبة .... فوعى العروبة انتماء الى امته لعرف معرفة
اليقين ان التناقض الاساسي بين واقعه وحاجته ، يتمثل في ان ليس كل ما هو متاح في
امته من اسباب التحرر والتقدم متاحا له ليتحرر ويتقدم ، لان العدوان الخارجي
يسلبه امكانيات مادية وبشرية هو صاحبها بحكم انها امكانيات امته ، فيحول دون ان
يطوّر حياته بما هو ممكن ومتاح لا اكثر ولا اقل .
ولان العدوان الداخلي يسلبه القدر الاكبر مما
افلت من العدوان الخارجي فيستأثر به من دونه احتكارا واستغلالا ، ... ويحول دون
ثورته بما يبقيه عليه من جهل وفقر ومرض فـيـبقيه عاجزا عن استرداد امكانات مادية
وبشرية هو صاحبها بحكم انها امكانات امته فلا يستطيع ان يطوّر حياته بما هو ممكن و
متاح ، لا اكثر ولا اقل .
وانه
ليعرف معرفة اليقين ان العدوان الخارجي و العدوان الداخلي حليفان عليه يحقق كل
منهما بعدوانه ما يمكـّن الآخر من العدوان ، ولو لم يكونا متحالفين . فان كان
اكثر وعيا لوعى دلالة الدروس الصارمة التي
يتلقاها كل يوم من احداث عصره ، ليعرف معرفة اليقين ان لا امل ، لا امل على
الاطلاق ، في ان يتقدم حرية و رخاء بقدر ما هو متاح في امته الا بان يواجه اعداءه
جميعا فيسترد حريته و يقيم وحدته القومية .
وانه
ليتعلم كل يوم ان البشرية قد دخلت عصر الانتاج الكبير و الدول العملاقة ، و ان
مصير الاقزام من الدول ان تحتمي ، راغبة او كارهة ، بمظلة التبعية السياسية لدفع
خطر العدوان ، والتبعية الاقتصادية لدفع غائلة الجوع ، وان تدفع من حرية وطنها اثمانا باهضة لمن
يحميها او يغذيها . يحميها و لو من بطشه ذاته . ويغذيها ولو من
ثروتها ذاتها . وان بعض هذا و ليس كله لقمين بان يحدد للشعب العربي اعداءه
باسمائهم ودولهم و نظمهم ، وبان يحفـّزه و
يحرّضه على سحقهم سحقا . اذ ان سحقهم سحقا هو الطريق الوحيد المفتوح الى التحرر و
التقدم ثم الرخاء .
اما ان استجاب الشعب
العربي لما يلزمه به الاسلام فقد تلقى من الله امرا صريحا بالقتال ضد المعتدين :
قال تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه ) ( البقرة 149
) .
وقال : ( ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله
و المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا اخرجنا من هذه
القرية الظالم اهلها ) ( النساء 75 ) .
ثم قضى سبحانه ، بان من سكت على الظلم قد
ظلم نفسه ، وانذره بجهنم مع الظالمين انفسهم . قال : ( ان الذين توفاهم الملائكة
ظالمي انفسهم قالوا فيما كنتم ؟ قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا ألم تكن ارض
الله واسعة فتهاجروا فيها ؟ فاولئك مأواهم جهنم و ساءت مصيرا ) ( النساء 97 ) .
انه
سبحانه لا يحرّض على الهجرة ، بل يتحدّى مماحكات الاذلاّء . قبل الهجرة المقاومة .
بكل حيلة وكل سبيل . قال تعالى مكمّلا نذيره : ( الاّ المستضعفين من الرجال والنساء و
الولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا . فاولائك عسى الله ان يعفو عنهم ، وكان الله غفورا ) ( النساء 98 ، 99 )
.
ثم انه سبحانه ، قد حرّم السلبية والتواكل
، وانذر بان شيئا من الحياة التي يكرهها الناس لن يتغير الا اذا غير الناس ما
بانفسهم ، قال : ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) ( الرعد 11 )
.
وقال ( ما كان ربك ليهلك القرى بظلم و اهلها مصلحون ) ( هود 117 ) . و ذهب في تحريض
المضلومين على المقاومة الى حد انه علّمهم انه
سبحانه يحب منهم المقاومة حتى لو
كانت اداتها سيئة ، وان مقاومة الظـّلم تبيح كل الوسائل وتطهّرها ممّا يكون في
طبيعتها من سوء ( قال لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم ) ( النساء 148 ) .
ثم انه قد اخبر بان الاعتذار عن التقصير
فيما يجب ، بان ثمة من ضلّل المقصّرين ، اعتذار غير مقبول . وانه لا يقبل من احد
ان يتهم غيره بانه قد اضلـّه ليبرّىء نفسه من الضّلال . قال تعالى : ( كلما دخلت
امة لعنت اختها ، حتى اذا ادّاركوا فيها جميعا قالت اخراهم لاولاهم ربّنا هؤلاء
اضلّونا فاتهم عذابا ضعفا من النار ، قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون ) ( الاعراف 38 ) . فدلّ على ان الغفلة التي
تمكـّن المضلـّلين من ضحاياهم ذنب من ذنوب الضحايا انفسهم يضاف الى ما ظلموا به انفسهم ، فيضاعف لهم العذاب .
واخيرا قضى
بان من قبل الذل كفر حين قال : ( ولله العزة ولرسوله والمؤمنين ) ( المنافقون 8 )
.
وان بعض هذا وليس كله لقمين بان
يحدد للشعب العربي اعداءه باسمائهم ودولهم و نظمهم ، وان يحفـّزه ويحرّضه على
سحقهم سحقا ، اذ ان سحقهم سحقا هو الطريق الوحيد المفتوح الى طاعة الله ورضوانه . اذن ، لا يقف الشعب العربي، في هذه المرحلة
من تاريخه ، موقف الاختيار الملزم بين العروبة والاسلام ليدافع عن امته وحريته و
تقدمه . يكفيه ايّهما . اما هما معا ففوق كفايته .
ومع
ذلك او بالرّغم من ذلك ، فان الشعب العربي في حاجة الى الحديث عن العلاقة بين
العروبة والاسلام ..
الاخطاء السبعة :
ربوع بلادي
مدينة السّويس
: مدينة الجمال والتحدّي ..
مدينة السويس مدينة ساحلية جميلة مشهورة بالقناة
البحرية التي تربط البحر الابيض المتوسط
بالمحيط الهادي ، لكنها ايضا مدينة صناعية تحتوي بالاساس على اهم الصناعات
البترولية التي أنشأتها ثورة يوليو 1952.
ونظرا لموقع المدينة ولاحتوائها على اهم
ميناء بحري في العالم ، فانها تشهد عبور كل البواخر والسفن البحرية المتجهة الى
الخليج العربي والمحيط الهندي عموما ، وهي لكل هذه الاسباب تشهد تكالب القوى الاستعمارية
للسيطرة عليها .
ومدينة السويس معروفة بتاريخها النضالي وبمقاومتها
الشعبية الباسلة كتصدّيها مع بقية المدن الساحلية للعدوان الثلاثي على مصر سنة 56
بعد تاميم القناة او اثناء مساهمتها في حرب 73 .. وتعرف مدينة السويس خلال ثورة 25
يناير 2011 بتأجيجها للانتفاضة الشعبية وتقديمها لاول شهيد خلال الثورة ..
مشهد
لميناء قناة السويس منظر لساحل المدينة الساحرة منظر لقناة السويس من الجو.
كاريكاتير.
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ فَأَمَّا
الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ
فِي الْأَرْضِ
﴾
***
من اقوال العظماء ..
" كل مذهبين مختلفين اما ان
يكون احدهما صادقا و الآخر كاذبا ، و اما ان يكونا جميعا كاذبين ، و اما ان يكونا
جميعا يؤدّيان الى معنى واحد و هو الحقيقة ، فاذا تحقق في البحث و انعم في النّظر ، ظهر الاتفاق ،
وانتهى الخلاف .."
ابن الهيثم .
حل الكلمات المتقاطعة ..
حل
الالغاز:
** حرف القاف ** البيضة ** البحر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق