بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 16 يناير 2012

نشرية القدس العدد 2 .



 
تحميل العدد 2 .


نشرية القدس العدد 2 * الاثنان 16 جانفي يناير 2012 .





الافتتاحية :         
                                      بسم الله الرحمان الرحيم
                              شهر جانفي : من الانتفاضات الى الثورة ..
لم تهدأ الانتفاضات في تونس منذ عقود ، و لم يكن ما قدمه  المناضلون من تضحيات وصلت الى حد التضحية بالنفس ، مجرد عبث او تهريج تقوم به شراذم ضالة و حاقدين ، كما كانت تروّج وسائل الاعلام الرسمية للتغطية على قمع السلطة للشرفاء  ، بل كان فعلا ثوريا لازما ساهم في فضح سياسة النضام و حلوله الامنية ، و ادّى الى تراكم الاحتقان قي نفوس المواطنين ، وجعل من الفعل العفوي والمحدود احيانا ، عملا ضروريا لا بد منه لبلوغ اهدافه عبر انضاج التجارب النضالية و رفع المعنويات و خلق تقاليد نضالية في كل الساحات بدءا بالساحة الطلابية التي ما انفكت تساهم في تخريج الكوادر المحنّكة بالعمل السياسي و صولا الى مختلف الساحات الشّعبية و العمّالية ... و بما ان الاوضاع المعيشية و الحريات ما فتئت تتدهور باستمرار فان الاحتجاجات والانتفاضات الشعبية كانت تختفي ظاهريا ثم تعود .. لعلّ آخرها ما حصل في السنوات الاخيرة وقبل الثورة  مباشرة ممهّدا لها الطريق ، ونعني بها انتفاضة الحوض المنجمي  سنة 2008 ، وانتفاضة بن قردان في 2010 ، واحتجاجات فلاّحي سيدي بوزيد في 2010 ، غير ان تاريخ الانتفاضات الكبرى ، ظلّ مقترنا في الذاكرة بانتفاضات ضخمة اندلعت كلّها في الشهر الاول من السنة اوّلها انتفاضة 26 جانفي 1978  و انتفاضة ثوار قفصة في 27 جانفي 1980 وانتفاضة 3 جانفي 1984 و اخيرا  وقع تتويجها في جانفي 2011 بثورة عارمة انفجرت في 17 ديسمبر لتجبر راس النظام في 14 جانفي على الهرب ، ثم لم تنحصر بين حدود تونس فحسب بل تجاوزتها لتحطّ الرحال في ساحات عربية متعددة .. و ها هو لهيب الثورة العربية متأجّج اليوم في العديد من الاقطار ، كتعبير عن وحدة المشكلات و المصير في المدى القريب والبعيد ... 

( القدس ) . 

و انها لثورة عربية حتى النصر.




اقوال مأثورة

** إذا وقع جذبك  من الخلف فاعلم أنك في المقدمة .

                      ** ان الجبناء لا يصنعون التاريخ ، والايدي المرتعشة لا تقدر على البناء .

                                   ** من يعــــش في خـــــــــوف لن يكون حـــــــــرا أبــدا ...
** ما دمنا نحاول فاننا نقدر على النجاح .





ك ل م ات  *  م ت ق ا ط ع ة  
 


1
2
3
4
5
6
7
8
9
1









2









3









4









5









6









7









8









 
عموديا :

1 ) حرف – رئيس الكلية .

2 ) عضو من الجسم – اسم علم .

3 ) حرف – حرف .

4 ) ثلثي تاب – والدة – حرف .

5 ) مناطق حسب التقسيم الاداري في تونس    ( جمع ) - حرف

6 ) شبيه في السن– آخر الفعل المضارع مع المتكلم .

7 ) بلد عربي  يشهد ثورته – ثلثي طير (مقلوبة ) .

8) حرف – حرف – ثلثي ميل .
9)  حرف – لا يصنعها الا الاحرار .
افقيا :
1 ) بلد الثورة .
2 ) لقب مفكر عربي .
3 )  حرف – اول حرف – حرف .
4 ) آخر حرف – آ خر حرف .
5 ) اخ الاب –  حرفان متشابهان – شدّد في الطلب .
6 ) ثلثي مجد - ثلثي متر –حرف .    
7 ) عضو من اعضاء الجسم – عكس يسار (مقلوبة )
8 ) مطلب شعبي لنظام الحكم ( نكرة ) .



بسم الله الرحمان الرحيم

  فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأرْضِ   

صدق الله العظيم
 
قصيدة 
   
سجل أنا عربي .

محمود درويش .

سجِّل ! أنا عربي

ورقمُ بطاقتي خمسونَ ألفْ

وأطفالي ثمانيةٌ

وتاسعهُم.. سيأتي بعدَ صيفْ

فهلْ تغضبْ ؟

سجِّلْ !

أنا عربي

وأعملُ مع رفاقِ الكدحِ في 

محجرْ

وأطفالي ثمانيةٌ

أسلُّ لهمْ رغيفَ الخبزِ،

والأثوابَ والدفترْ

من الصخرِ

ولا أتوسَّلُ الصدقاتِ من بابِكْ

ولا أصغرْ

أمامَ بلاطِ أعتابكْ

فهل تغضب؟

سجل

أنا عربي

أنا اسم بلا لقبِ

صبورٌ في بلادٍ كلُّ ما فيها

يعيشُ بفورةِ الغضبِ


جذوري...

قبلَ ميلادِ الزمانِ رستْ

وقبلَ تفتّحِ الحقبِ
 
وقبلَ السّروِ والزيتونِ ..
 
 وقبلَ ترعرعِ العشبِ

أبي .. من أسرةِ المحراثِ

لا من سادةٍ نجبِ

وجدّي كانَ فلاحاً

بلا حسبٍ.. ولا نسبِ!

يعلّمني شموخَ الشمسِ قبلَ 

قراءةِ الكتبِ

وبيتي كوخُ ناطورٍ

منَ الأعوادِ والقصبِ

فهل ترضيكَ منزلتي؟

أنا اسم بلا لقبِ

سجل

أنا عربي

ولونُ الشعرِ .. فحميٌّ

ولونُ العينِ.. بنيٌّ

وميزاتي :

على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه

وكفّي صلبةٌ كالصخرِ

تخمشُ من يلامسَها
وعنواني  :

أنا من قريةٍ عزلاءَ منسيّهْ

شوارعُها بلا أسماء

وكلُّ رجالها في الحقلِ والمحجرْ

فهل تغضبْ ؟

سجِّل

أنا عربي

سلبتَ كرومَ أجدادي

وأرضاً كنتُ أفلحُها

أنا وجميعُ أولادي

ولم تتركْ لنا.. ولكلِّ أحفادي

سوى هذي الصخورِ..

فهل ستأخذُها

حكومتكمْ .. كما قيلا ؟

إذن

سجِّل .. برأسِ الصفحةِ الأولى

أنا لا أكرهُ الناسَ

ولا أسطو على أحدٍ

ولكنّي .. إذا ما جعتُ

آكلُ لحمَ مغتصبي

حذارِ.. حذارِ .. من جوعي

ومن غضبي

سجل انا عربي
 
مقال العدد

عروبة فلسطين
محمد سيف الدولة .


حول الحوار الدائر عن هوية فلسطين عبر العصور ، نقول  :
فلسطين ارض عربية
وهى جزء من الأمة العربية
والامة العربية تشكلت مع الفتح الاسلامى
و قبل ذلك كانت تعيش على الأرض الممتدة من المحيط للخليج  جماعات متعددة
منها العربى وغير العربى
البعض منها اندثر والبعض الآخر تم هضمه فى الأمة الوليدة
وبميلاد الأمة العربية أصبحنا جميعا شعب عربى واحد بهوية حضارية إسلامية
وأصبح وطننا الواحد المشترك هو كل الأرض الممتدة من المحيط للخليج
ولم يعد لأى طرف فى العالم الادعاء بان له حقوقا تاريخية فى وطننا العربى
او فى اى جزء منه ، فى فلسطين او غير فلسطين
فالاحتجاج باى وقائع تاريخية سابقة على عملية التكوين القومى للامة العربية لا يجوز منهجيا .
هكذا هو حالنا ، وهكذا هو حال باقى الامم الأخرى .
فمثلا بريطانيا الحالية بدأت تتشكل قوميا مع انهيار الإمبراطورية
الرومانية فى بدايات القرن الخامس الميلادى ، قبل ذلك كان هناك الرومان
الذين مكثوا فيها اربعة قرون ، ولكنهم مع ذلك لا يستطيعوا المطالبة الآن باى حقوق تاريخية فى بريطانيا
وقبل الرومان كان هناك السلت ، وبقاياهم ان وجدت لا تستطيع من باب اولى ان تدعى اى حقوق تاريخية هناك
ولكل امم العالم تواريخ وعمليات تكون قومى مماثلة .
كذلك لا يجوز ان يطالب احفاد الاغريق باى حقوق فى وطننا العربى لانهم مكثوا هنا ثلاثة قرون
ولا يجوز لاحفاد الرومان ايضا ان يطالبوا بشىء بحجة انهم مكثوا هنا ستة قرون ، وهكذا .
ومن باب اولى فان اى ادعاءات للصهاينة بأى حقوق تاريخية فى فلسطين او
غيرها هى ادعاءات باطلة طبقا لقوانين وسنن تشكل الأمم .
خاصة وانهم كانوا مجرد جماعات قبلية يعيشون مع عشرات الجماعات الاخرى فى
هذه الارض فى مرحلة سبقت التكوين القومى العربى بعشرات القرون .
ومن امثلة الجماعات الاخرى كان الكنعانيون والفلستيون ( شعوب البحر ) فى فلسطين
او البابليون والآشوريون فى العراق ، او الفراعنة فى مصر، او البربر فى المغرب ،
نضف الى ذلك ان الصهاينة الحاليون الذين يغتصبون فلسطين ليسوا احفادا
ليهود العصور القديمة فاصولهم ترجع الى قبائل الخزر من شرق اوروبا
وحتى ان كانوا احفادا لهم ، فلقد اندثر من بقى منهم بعد السبى البابلى
والنفى الرومانى ، او تم هضم الاعداد القليلة التى بقيت منهم فى نسيج الامة العربية .
بعد ذلك نقول ، انه لا مانع ابدا فى معاركنا الفكرية ضد العدو الصهيونى ،
من الدفاع عن عروبة فلسطين منذ الأزل و قبل الفتح الاسلامى .
ولا مانع من ابراز الاصول العربية للقبائل الكنعانية ، وتفنيد كل
الاكاذيب التى يدعيها الصهاينة عن هذه المرحلة .
ولكن يجب ان نفرق دائما بين انواع العروبة وأطوارها .
فهناك عروبة المجتمعات القبلية ما قبل التكوين القومى أى مرحلة "الطور
القبلى"  وهناك عروبة الأمة التى تبلورت وتحققت مع الفتح الاسلامى ، أى
"
الطور القومى" الذى يتقدم ويرتقى عن كل الاطوار السابقة عليه ويجبّها ،
ويستحيل فى أى امة أن يعود مرة أخرى الى الطور السابق عليه ، طبقا
لقوانين وسنن التطور التاريخى للمجتمعات .
طبقا لهذه السنن وطبقا لهذا المنهج ، نستطيع ان نفند عديد من الاكاذيب
والافتراءات التى يطلقها اعداؤنا من الصهاينة وغير الصهاينة .
فهم يدعون على سبيل المثال أن الصهاينة سينجحون فى انتزاع فلسطين منا على
الوجه الذى نجح فيه الاوروبيون فى انتزاع امريكا من الهنود الحمر .
فنجيبهم : بان هذا مثال باطل ، لأن الهنود الحمر كانوا يعيشون فى الطور
القبلى ولم ينتقلوا ابدا الى الطور القومى ، اى انهم لم يتشكلوا كأمة
هندية حمراء ، لذلك نجح الاغتصاب .
أما نحن فلقد انتقلنا منذ قرون طويلة ، منذ 14 قرن الى الطور القومى
وغادرنا الطور القبلى . واصبح اختصاصنا وحدنا بهذه الارض العربية دونا عن
باقى شعوب الارض هو حقيقة موضوعية ، تأكدت فى الانتصار على الحملات
الصليبية والتتارية وغيرها فى العصور الوسطى ، ثم تأكدت مرة أخرى فى
الانتصار على الاستعمار الاوروبى فى العصر الحديث .
وذلك رغم ان نفس الجماعات والشعوب التى كانت تعيش هنا قبل الفتح الاسلامى
و قبل تشكل الامة العربية ، عجزت عن التحرر من الاحتلال الاجنبى على
امتداد ما يقرب من الف عام من 332 قبل الميلاد الى 640 ميلاديا تقريبا ،
بل غيرت لغتها وهويتها الحضارية عدة مرات .
وكان الفرق الرئيسى والجوهرى بينهما ، هو الفرق بين الطور القبلى العربى
وغير العربى قبل الفتح الاسلامى ، وبين الطور القومى بعده .
الأول عجز عن الاستمرار والتطور والاستقلال ، والثانى نجح فى بناء أمة
قوية مستقلة لا زالت قائمة حتى الآن ، بلغت بها القوة ، ان توحدت وتركزت
عليها كل مؤامرات الاستعمار والتجزئة والاغتصاب فى القرنين الماضيين ،
ومع ذلك لا تزال باقية مقاتلة صامدة .
بل نكاد نكون الامة الوحيدة التى  لا تزال تقاتل اشرار العالم واسياده
الحاليين : فى فلسطين ولبنان والعراق والصومال ...الخ



كاريكاتور 



 الصور المتشابهة


ألغاز
              ** ما هو الشيئ الذي لا يتقدّم الا بالضرب ؟
             ** ما هو الشيئ الذي له اسنان و لا يعض ؟
Vague: اقوال المفكرين و العظماء                    ** في عائلة 6 بنات ، لكل واحدة أخ . فما هو عدد افراد العائلة ؟

اقوال العظماء ..

" التحوّل " يصيب المادة في كل جزئياتها و انواعها من اوّل الذرّات الى آخر المجرّات . اذ تخضع حركتها لقوانين ميكانيكية او كوانطية معروفة او تمكن معرفتها و يحكمها قانون المادة الحديدي (المادة لا تفنى و لا تتجدد ) .  فكما يتحول الماء الى بخار يتحول البخار الى ماء بدون اضافة او رقي . و هي لا تتحول اذ تتحول الا بمؤثر من خارجها . لان المادة خالية من التناقض الداخلي و الصراع . فهي لا تطور جدليا الى ما هو ارقى بل تتاثر خلال حركتها فتتحول طبقا لقوانينها النوعية من حالة الى حالة وتعود سيرتها الاولى بدون ان ترقى .

اما " التطوّر " فلا يصيب الا الظواهر الانسانية حيث تخضع حركة الانسان وحده لقانون " الجدل " الذي سنعرفه فيما بعد ، بالاضافة الى خضوعه للقوانين الكلية الثلاثة الاولى فيولد و ينمو و يموت بدون اضافة شانه شان اية مادة اخرى . و لكنه حيث يكون انسانا واعيا يضبط حركته قانون الجدل حتما ، طبقا له يؤثر و يتاثر و لا يستطيع ان يؤثر و يتاثر الا طبقا له . و هكذا يكون قانون الجدل قانونا نوعيا خاصا بالانسان وحده " كوحدة من المادة و الذكاء " به يطوّر واقعه فيضيف اليه ما لم يكن ليتحقق في الواقع الا لانه اراده و عمل على تحقيقه ... 

 وهكذا نعرف ان الطبيعة ، حتى في عالم الاحياء ، تتحوّل و لا تتطوّر . فما تزال " الاميبا " و" الدودة  " معاصرتين في الطبيعة للقرد و الانسان ....  اما الرقي كما سنتعلمه من " جدل الانسان " فهو تعبير عن ثمرة الخلق الارادي . و منه نتعلم اعظم دروس الجدل على الاطلاق : اولوية الانسان . 

اولوية الانسان لا باي مفهوم ميتافيزيقي او مثالي او اخلاقي ، و لكن في حركة التطور الاجتماعي :
بمعنى ان التطور الاجتماعي يتوقف من حيث مضمونه ، واتجاهه ، ومعدل سرعته ، ونصيبه من نجاح او الفشل على العنصر البشري في أي مجتمع...
                                                د . عصمت سيف الدولة  / كتاب الاسس .

حل الكلمات المتقاطعة ..

1
2
3
4
5
6
7
8
9
1



ت
و
ن
س


2
س
ي
ف
ا
ل
د
و
ل
ة
3

د


ا

ر


4




ي

ي


5
ع
م

ا
ا

ا
ل
ح
6
م
ج

م
ت



ر
7
ي
د



ن
ي
م
ي
8
د
ي
م
ق
ر
ا
ط
ي
ة










 
حل الالغاز..

**   المسمار   **  المشط    **  تسعة .

ربوع بلادي

الاحواز قطر عربي محتل لا يقل اهمية عن فلسطين لكنه منسي .

تسمّى بالفارسية الاهواز لان الفرس لا ينطقون الحاء  ، و تسمّى كذلك عربستان لانّ " ستان " في الفارسية تعني" ارض ".. وهكذا فان عربستان تعني عندهم قديما ارض العرب . كما تعني افغانستان ارض الافغان  ...  اما التسمية العربية فهي الاحواز وهي قطر عربي اكبر من العديد من الاقطار العربية مسا حة ،  واكثر منها ثروة  طبيعية على رأسها النفط .. ومنذ العشرين من افريل سنة 1925 والاحواز ترزح تحت الاحتلال الفارسي ، وتخضع لشتّى انواع القهر مثل النفي و السجن و التعذيب و الاعدامات .. وابناؤها يقاومون سياسة  التّفـريس التي تهدف الى طمس الهوية العربية لهذا القطر العربي المحتل ..
                     الواحات في الأحواز                        موقع الأحواز في الخليج العربي .

العاب فكرية

مثال لعملية الضرب : 321 x 213 = ؟
المراحل :
1)                 نسطر اسطرا افقية تمثل ارقام العدد الاول و اسطرا عمودية تمثل ارقام العدد الثاني :
2)                 نتحضل على نقاط تقاطع بين الخطوط الافقية و العمودية .
3)                 نفصل بين النقاط المتقابلة قطريا .                          
4)                 نحسب عدد النقاط في كل مجموعة .
5)                  نضيف عدد العشرات الى العدد السابق اذا كان احد                   
الاعداد اكبر من عشرة .                                                     
6)                نكتب الاعداد بالترتيب للحصول على النتيجة ونبدأ الكتابة من الأعلى .                                                             


بسم الله الرحمان الرحيم

﴿ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
صدف الله العظيم  .                          
                                                         


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق