بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 15 أبريل 2012

رحيل آخر العمالقة ..



رحيل آخر العمالقة ..

بعد رحيل الكثير من العظما في امتنا العربية خلال العقود الاخيرة من السياسيين و الفنّانين و الادباء و المفكرين  أمثال جمال عبد الناصر و نزار قباني و الشيخ امام و طه حسين و عبد الوهاب المسيري و صدام حسين  و عصمت سيف الدولة و غيرهم  .. رحل يوم الاربعاء 11 أفريل 2012 احد الكبار و العمالقة في وطننا العربي المرحوم احمد بن بلــّــة أول رئيس للجزائر بعد التحرير الذي تحقق بفضل ثورة المليون شهيد ، و قد توفي رحمه الله عن عمر يناهز الستة وتسعين عاما ..
لقد فقدت الامة العربية رجلا بارا ، ومناضلا قوميا دافع عن عروبة الجزائر وعن كل القضايا العربية  المطروحة على الساحة  .. فخاض ـ رحمه الله ـ مسيرة صعبة ، و قاد ثورة الجزائر الى بر الامان  صحبة العديد من رفاقه الذين قدّموا التضحيات الجسام  .. وقد قضّى المناضل أحمد بن بـلــّـة اغلب فترات حياته بين سجن المستعمر و سجن ابناء جلدته الذين دبّروا له انقلابا عسكريا سنة 1965 قاده هواري بومدين وثلة من العسكريين منهم الرئيس الحالي للجزائر عبد العزيز بوتفليقة ..
 كان أحمد بن بيلا أحد أبرز القادة للثورة الجزائرية ، وقد أُلقيَ عليه القبض في الجزائر سنة 1950 وحُـكم عليه بسبع سنوات قضى منها سنتين بعد أن  تمكّن من مغادرة  السجن  خفية والتحق ببعض رفاقه في القاهرة الذين وجدوا في ثورة يوليو 1952 خير سند لهم .. وهناك تمكّنوا من تكوين المجموعة التي تعمل من الخارج لجبهة التحرير الجزائرية ..
كما قــُـبض عليه مرة اخرى سنة 1956 اثناء تنقّله بين المغرب وتونس وهو في الطائرة  رفقة اربعة من رفاقه بواسطة القرصنة البحرية للطيران الفرنسي حيث نـُقل بعدها الى سجن فرنسي اين بقي معتقلا الى غاية الاستقلال يوم 5 ماي 1962  .. وبعد عودته ،  انتـُخب  أول رئيس للجزائر بعد الاستقلال في 15 سبتمبر 1963..
كان احمد بن بـلـّـة منشغلا شديد الانشغال بعروبة الجزائر التي حاول الاستعمار الفرنسي فرنستها بكل الوسائل لكنه فشل في ذلك فشلا ذريعا ، وبعد الاستقلال مباشرة قام احمد بن بـلـّة باستدعا آلاف الاساتذة العرب الى الجزائر لتدعيم اللغة العربية .. كما قام بتطوير علاقات الجزائر وربطها بالمحيط العربي وخاصة مصر في عهد عبد الناصر الذي كان يدعم الثورة الجزائرية بدون شروط ، ليس فقط بايواء الثوار ، بل بمدّهم بالـمال  والسلاح والغذاء ..
 كما عمل بن بـلــّـة على تطوير علاقات بلده بالمعسكر الاشتراكي الذي كان داعما للقضايا العربية في تلك الفترة بسبب تناقض مصالحه مع الولايات المتحدة .. وقد كان لبن بـلــّـة رؤية تقدمية للاسلام يربط فيها بين العدالة السياسية والعدالة الاجتماعية .. بينما كانت تلك التوجّهات لا تعجب أعداء الجزائر فدبّروا له انقلابا اطاح به في 19 جوان 1965 نفـّذ ه العقيد هواري بومدين ، ثم  اودعه السجن مدة 15 سنة لم يغادر خلالها الاقامة الجبرية  الا بعد وفاة  بومدين حيث أطلق سراحه الرئيس الشاذلي بن جديد سنة 1980 ..
وقد عاش بن بـلــّـة اثر ذلك متنقلا بين الدول الاوروبية  والافريقية ، فأنشأ الحركة الديمقراطية الجزائرية ... وفي 2007 وقع تعيينه رئيس حكماء افريقيا للنزاعات  تأكيدا على حكمته ونزاهـته ومكانته بين شعوب القارة السمراء ...
هكذا كان للمرحوم تاريخا نضاليا كبيرا ومواقف شجاعة وولاء تاما لقضايا شعبه وامته .. وان لله وان اليه لراجعون .                
 ( نشرية القدس العدد 15 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق