نشرية القدس العدد 5 * الاثنان 6 فيفري / شباط 2012 . |
متى تتوحد امة التوحيد ؟
وفي هذا السياق جاءت رسالة الاسلام ، وانتشر الدين ، فاستوجبت ظروف الحياة الجديدة والدعوة القائمة ، تأسيس مجتمع المدينة الذي انطلق منه الفاتحون الى اقصى
الارض .. و قد كان ذلك كله على يد الرسول صلى الله عليبه وسلم ، ثم استمرّ بعده قرونا ، والناس يعيشون شعبا واحدا ، وأمة واحدة ، مسلمين وغير مسلمين .. لان
تعاليم الاسلام كانت واضحة : قال تعالى : ( فإن أسلموا
فقد اهتدوا وإن تولـّوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد / آل عمران: 20)
... وهكذا يبقى الوطن للجميع .
أجل . هكذا
كان الامر واضحا للرسول فنفـّذ تعاليم ربه ، وجمع الناس تحت راية دستور واحد ، فيما بات يعرف بالصحيفة
التي وضعها صلى الله عليه وسلم بنفسه لتنظيم الحياة
في المدينة على قاعدة المواطنة ، فذكر فيها كل فئات المجتمع ، فـئة فـئة ،
دون تمييز او امتياز الاّ من خان العهد والميثاق كما فعل بعض اليهود فعاقبهم
الرسول بالنـّفي ..
لذلك
لم يكن الاسلام مجرّد دين ، بل كان ثورة حضارية عظيمة بدأت بتلك النواة التي نشأت
في المدينة ، ومنها تكونت امة بأكملها حين
توحّد المشرق بالمغـرب في دولة واحدة ترفع راية الاسلام ، و حين قدّم
الفاتحون لغة جاهزة هي لغة القرآن لتلك الشعوب التي لم تنصهر بعد امة من الامم ،
الاّ عندما تمكنوا جميعا من الاستقـرار والتفاعل الحر طوال قرون في ظل دولة
الخلافة ... حتى صاروا كما نحن اليوم امة بين المحيط و الخليج ..
ولذلك أيضا لم يرتبط الاسلام بعلاقة مع الامم الاخـرى كالتي ارتبط بها مع الامة العـربية ... حيث اوجدها ولم تكن موجودة من قـبل
... و قد ظلت موحّدة تدافع عن كيانها ضد الغـزو الصليبي والمغولي وكل انواع
العدوان حتى مـزّقها أعداؤها الحاليين ، وزرعوا فـيها كيانا غـريبا جمعوا له الغـزاة
من كل أمم الارض ، في فلسطين تحديدا ..
لكن
المستعمرين رحلوا جميعا حين انهكتهم المقاومة الشعبية في كل مكان ، و نصّبوا مكانهم
حكاما عملاء يحرصون مصالحهم في ظل التجزئة .. فمتى تتوحد امة التوحيد من جديد
؟؟؟
النّصر آت ....
( القدس ) .
( القدس ) .
اقوال ماثورة و ابيات
مشهورة
** من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون .
** خير المحادثِ والجليس ِ كتابُ ...
تخلو به إن ملـّكَ الأصحابُ
لا مفشيا سرا إذا اودعته ... وتـُنالُ منه حكمةٌ وصوابُ
** عش عزيزا أو مت وأنت كريم ... بين
طعن القنا وخفق البنود
ك ل م ات م
ت ق ا ط ع ة
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ فَأَمَّا
الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ﴾
صدق الله العظيم .
قصيدة العدد
الأساطيل ..
مظفّر
النوّاب .
مقال العدد
في هذا
النص التاريخي من المقدمة يبرز بن خلدون العلاقة العضوية الوثيقة بين ما يسميها
بالروابط الطبيعية التي تنشأ بين البشر في مرحلة تاريخية معينة ( كالرابطة القبلية
او القومية ) بما تنطوي عليه من روابط محفـّـزة على التغلـّب كما يقول او العصبية
التي تعني عنده الحميّة و الولاء للجماعة و ليس التـّعصّب كما يفهم البعض ، و بين
العامل الديني او الروحي الذي يساهم في تهذيب النفوس و السموّ بها نحو المثل
العليا فتـتحقق في نظره قوة الدولة القومية و صلاح المجتمع .
العروبة و الاسلام في فكر بن خلدون / د .
محمد جابر الانصاري
لنقرأ معا، بهدوء ، الأسطر
التالية من مقدمة ابن خلدون: لا نجاح
لدعوة دينية من غير ولاء قومي تحت عنوان " ان الدعوة الدينية من غير عصبية لا تتم "
يقول ابن خلدون: " إن كل أمر نحمل عليه الكافة فلابد له من العصبية . وفي
الحديث الصحيح ما بعث الله نبياً إلا في منعة من قومه ، وإذا كان هذا في الأنبياء
وهم أولى الناس بخرق العوائد فما ظنك بغيرهم ( ان لا تخرق له العادة في الغالب
بغيرعصبية ) " .
ويقول عن الدينيين الذين لا يدركون أهمية رابطة العصبية في نجاح الحركات السياسية:
" ومن هذا الباب أحوال الثوار القائمين بتغيير المنكر من العامة والفقهاء فإن
كثيراً من المنتحلين للعبادة وسلوك طرق الدين يذهبون إلى القيام على أهل الجور من
الأمراء ويعرضون أنفسهم في ذلك للمهالك.. وأحوال الملوك والدول راسخة قوية لا
يزحزحها ويهدم بناءها إلا المطالبة القوية التي من ورائها عصبية القبائل والعشائر،
كما قدمنا، وهكذا كان حال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في دعوتهم إلى الله
بالعشائر والعصائب ، وهم المؤيدون من الله بالكون كله لو شاء ، لكنه أجرى الأمور
على مستقر العادة والله حكيم عليم ".
ما أشبه الليلة بالبارحة.. كأن الرجل يشخّص الأوضاع العربية الإسلامية اليوم.. ويأسى لهذه القطيعة بين المثل الدينية والقانون الطبيعي الذي قرره الله ، أعني قانون الروابط الطبيعية بين البشر( انقسام العالم الى امم بقدرة قادر ) ولكن لنبق حيث نحن مع نصوص المقدمة .
بعد أن يقدم ابن خلدون أمثلة على إخفاق حركات
الفقهاء والصوفية التي لم تعتمد على عصبية طبيعية اجتماعية يخلص إلى التذكير
والتحذير من سلوك طريق التهلكة دون بصيرة واقعية: (وأمثال ذلك كثير، والغلط فيه :
من الغفلة اعتبار العصبية في مثلها) أي إغفال دور الرابطة الطبيعية الاجتماعية في
مثل هذه الحركات . ثم ينتقل ابن خلدون إلى تقرير (الوجه الآخر) من هذه الحقيقة،
بعد أن قرر وجهها الأول، بمنهجه المتكامل في النظر دائما إلى وجهي المسألة.
الدعوة الدينية تزيد
الدولة قوة :
يقول تحت عنوان : (ان الدعوة الدينية تزيد الدولة في أصلها قوة على قوة العصبية التي كانت لها في عددها) موضحا كيف تسمو القيم الروحية بالرابطة الاجتماعية الطبيعية الموجودة والقائمة أصلا وكيف توجهها إلى الطريق الانساني السليم: (ذلك أن الصبغة الدينية تذهب بالتنافس والتحاسد الذي في أهل العصبية ، وتفرد الوجهة إلى الحق فإذا حصل لهم الاستبصار في أمرهم لم يقف لهم شيء لأن الوجهة واحدة والمطلوب متساو عندهم.. وهذا واقع للعرب في صدر الإسلام في الفتوحات...) . ويؤكد تضافر العاملين معا، العامل الطبيعي الاجتماعي ( القومي ) والعامل الروحي اللذين يراد اصطناع حرب أهلية غير مبررة بينهما اليوم فيقول: ( والتغلـّب إنما يكون بالعصبية واتفاق الأهواء على المطالبة ... وجمع القلوب وتأليفها إنما يكون بمعونة من الله في اقامة دينه . قال تعالى: ( لو انفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ) وسرّه أن القلوب إذا تداعت إلى أهواء الباطل والميل إلى الدنيا حصل التنافس ونشأ الخلاف ، وإذا إنصرفت إلى الحق.. إتحدت وجهتها.. واتسع نطاق الكلمة لذلك فعظمت الدولة ) . ذلك أن الرابطة الطبيعية الاجتماعية التي يطلق عليها ابن خلدون مصطلح (العصبية = يقصد الحمية و ليس التعصّب ) تكون في الحقيقة بمثابة (الوعاء) الذي يفتقر إلى (محتوى) يملأه. وطبيعة هذا الوعاء تتعدد بطبيعة ذلك المحتوى الجوهري الذي ينطوي عليه، كإنطواء الجسد على الروح ، وسريان الروح في الجسد . والجسد بلا روح مادة ساكنة، والروح بلا جسد لا تحقق لها في عالم الطبيعة البشرية . وما ذلك المحتوى الجوهري الذي يعطي الرابطة الطبيعية حيويتها المهذّبة المتسامية في نظر ابن خلدون ، سوى القيم الروحية التي تكون وازعا لعصبية الأمة ومرشدا لحافزها القومي، لأن هذا الوازع يكون على حد قوله مزيلا:( الغلظة والأنفة.. ومذمومات الأخلاق ) ودافعاً الأمة إلى الأخذ بمحمودها ، فتتألف كلمة القوم لإظهار الحق .. ويتم اجتماعهم ، ويحصل لهم التغلـّب ..
كاريكاتور.
ألغاز
** له في الاول الف و لام ، و في الآخر
الف ولام ، و في الوسط ركن من اركان الاسلام
. من هو ؟
** ما هو الشي الذي يخترق الزجاج ولا يكسره ؟
** ما هو الشئ الذي لا ترى
له بداية و لا نهاية ؟
الصور
المتشابهة :
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ
يَعلَمُونَ ﴾
صدق الله العظيم
من أقوال العظماء
كلنا نعرف فى الماضى كيف كان الفلاح الأجير لا يستطيع أن يعبر عن إرادته ؛ لأن هذا التعبير كان يؤثر فى مستقبله ، بل كان يؤثر فى معيشته كلها .
لعبة الارقام السّحرية
** خذ رقما من كل
واد افقي و عمودي مع عدم تكرار اي منهما .
** اجمع الخمسة أرقام
التي اخترتها ، ستجد المجموع : 110 .
** اعد عمليات الجمع
باختيار خمسة أعداد اخرى و باتباع نفس القاعدة ، ثم اكتشف المفاجأة .
كثرت
الدراسات والاجتهادات حول موضوع انقراض الديناصورات منذ 65 مليون عام ، ويتفق العلماء على أن انقراض الديناصورات واشكال الحياة الآخرى ، لم يكن نتييجة سبب واحد ، وإنما هو خلاصة تدمير
البيئة الذي تسبب فيه اصطدام نيزك بسطح الارض .. وفيما
يلي السيناريو الاصطدامي كما جاء في مقالة " اليوم الذي مات فيه
الديناصور" بمجلة Astronomy عدد نيسان 1996 :
الوقت الصّـفر : بعد حوالي ثلاث ساعات يخترق النيزك الغلاف الجوي الأرضي
، وهو يشتعل على شكل كرة نارية يضاهي سطوعها شمساَ ثانية . وتضرب هذه الكرة النارية الأرض بعد عشر ثوان من دخول النيزك غلاف الأرض الجوّي .
اللحظات الأولى بعد الاصطدام : يغوص النيزك إلى عمق كيلومتر واحد في مياه خليج المكسيك
، ثم يغوص إلى داخل القشرة الأرضية ، مسببا حدوث زلازل ، وتضيء السماء بهالة
من الغبار الصخري المنصهر ، وتحترق الحيوانات الكبيرة ...
الساعة الأولى بعد االاصطدام : ترتفع
أمواج المياه إلى مئة متر حيث شواطئ خليج المكسيك على شكل إعصار مائي هائل يغرق
بطوفانه السهول الساحلية على عمق آلاف الأميال . ومع ذلك ، فهذا الدمار ما هو إلا
محلي وضئيل نسبة لما يحل بالكرة الأرضية من دمار كارثي .
اصطدام النيزك يحدث إنفجارًا
مروعاً ذا قوة تدميرية تعادل عشرة آلاف مليون قنبلة ذرية كالتي ألقيت على هيروشيما
، ويندفع الغاز والغبار المنصهر من موقع الانفجار ممزوجاً بمواد النيزك الصادم بما
مقداره مليارات الأطنان . بينما تعود المواد الغبارية لدخول الغلاف الجوي الأرضي ،
وتسقط بعيداً عن موقع الاصطدام ، على شكل كرات نارية تشوي الكائنات الحية ...
وتسخّن الطاقة الحرارية جوّ الأرض حتى تصل درجة حرارته درجات حرارة فرن المطبخ ،
فتشوي الحيوانات البرية على اليابسة وتشتعل الغابات بالحرائق ، وتتحوّل السماء من
لونها الأزرق الشفاف الى قطعة حمراء لامعة ...
بعد نهاية اليوم الأول : يظلّ غبار الاصطدام
يحجب أشعة الشمس وتغمر الأرض ظلمة دامسة لمدة عام تقريباً ...
حل
الكلمات المتقاطعة :
** الصومال ** الضوء ** الدّائرة
ربوع بلادي :
القيروان : نواة الفتح ، التي
وحّـدت المشرق و المغرب ...
ومنها انطلقت حملات الفتح الى الجزائر والمغرب
ثم الاندلس ....
جامع عقبة صناعة الزربية بالقيروان .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق