بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 20 فبراير 2012

نشرية القدس العدد 7 .

 نشرية القدس العدد 7 * الاثنان 20 فيفري 2012


                                                                                    بسم الله الرحمان الرحيم
الافتتاحية :               أي وجه للحقيقة ؟
هل للحقيقة وجه واحد ام وجهان ؟ هكذا يتبادر الى الذهن مثل هذا السؤال عندما يتامّل المرئ المشهد العربي على امتداد اكثر من نصف قرن ، حيث لا يكاد احدنا يسمع طوال هذه الفترة الا التشكيك في كل ما هو عربي ، حتى بات بعضنا يسلم  - لفرط ما يسمع من تشكيك - بان العـروبة هي رمز الهزائم و التخلف ، و انها علاقة زائفة  و وهمية لا اساس لها في الواقع  ، وان  ما نعيشه من فرقة و تمزق و خلافات سببه العـرب انفسهم ، فلا يمكن باي حال من الاحوال ان نبني مستقبل مشترك .. او ان نسعى حتى لمجرد تطوير العلاقات بين الاقطار العربية .. اذ انه و باختصار قد " اتفق العرب على ان لا يتفقوا "   ... هكذا يردّدون ...   اما متى اتفقوا على ذلك فلا احد يعرف الاجابة !!! 
 و لعل المتأمل ايضا للنّكبات والنكسات والهزائم التي عاشتها الامة العربية ، و حالة الانحدار التي مرت بها ، الى جانب ما عليه حالها من تخلف وفقر وجهل ، يكاد يبعث على الياس والتسليم بما يقال ... بل ان حالة الياس  هذه قد كانت دافعا للبعض بان ينخرطوا بوعي او بدون وعي ، في مشاريع تطبخ بعـناية  ضد امتهم  ...
والواقع ان المشهد العربي كان معقدا الى ابعد الحدود . و قد لا يلام احد من عامة الناس على ياس قد اصابه او شعور بالاحباط ، و ربما لم يخطر ببال  أحد ممّن كان يسلـّم بهذا الامر ، ان يسأل من اين تسرّبت كل هذه المفاهيم ، أو ما هو مصدر هذا التشكيك ، وهل يعقل ان يكون التخلّف مثلا سببه ، الانتماء الى أمة من الامم ، أو الى دين من الأديان ..؟!! 
 لا شك اذن ان ما كان يحدث اكبر من طاقة هؤلاء الناس و يفوق كل تصوّراتهم .. لان موجة الاستهداف والتشكيك كانت جزءا من مخطاطات  كبرى مرسومة بكل دقة ، تتم دراسة حيثياتها واهدافها  في اعلى مراكز البحث ، ويتولى دراستها اكبر الخبراء  والمختصّين في جميع المجالات ، كما ترصد لها كل انواع التمويل  .... والمكافآت ، اما كيف يقع تمرير وتـنـفـيـذ هذه المشاريع فان القوى المعادية للامة تستعمل كل  الاساليب المتاحة لها ،  من اوّل التهديد بالقوة  والاحتلاال والحصار الاقتصادي ، واثارة النّعـرات .. الى آخر انواع الكذب  وتـزييف الحقائق ،  والتشكيك ، والترغـيب .. حتى بات كل هذا العبث المنظم  بمستـقـبلنا امرا واقعا يجب التسليم  به  ومسايرته .. كما اصبح ذلك النهج  يمثل الواقعـية  والحكمة والجرأة ، وفي سبيل ذلك فليتـنافس المتـنافسون ...  
هكذا كان تصوير الحاضر والمستقبل معا ، حتى يفقد المواطن العربي البسيط كل ثقة في النفس  وفي محيطه الطبيعي .. فلا يقال مثلا كيف كان العـريى يتعرّض الى كل هذه الهجمات المنظمة وهو لم يستسلم او يستكين  ؟   كما لا يقال ان الشعب العـربي شأنه شأن الشعوب الاخرى التي مرت بفترات حالكة السواد ، وأنه يستطيع أن ينهض متى توفـّرت له الشروط اللازمة للنهوض . و ان العديد من الشعوب التي تبدو اليوم متطوّرة كانت الى زمن قريب تعـيش في الظلمات والتخلف الذي لم يره العـرب على مر العصور  .. و كيف ان الوطن العربي  لم يشهد انقطاعا عن التضحية و العطاء ، بل ظلّ يقدّم المقاومين والشهداء الذين خاضوا معارك الدفاع عن امتهم جيلا بعد جيل ،  فسطّروا بذلك طريقا للمستقبل يمرّ حتما عبر التمسك بالحقوق والكرامة مهما كان الثمن .. كما  قدّم في كل المجالات الاخرى آلافا من المشاهير من الادباء والعلماء والاكادميين والفلاسفة والخبراء والاطباء والمهندسين والمكتشفين المخترعين  الذين لم يجدوا حظهم في امتهم فاحتضنتهم تلك الدول نفسها التي تصدّر لنا التشكيك والهزيمة !!! و كيف لا يذكر ان العربي لم ينقطع عن المقاومة على جميع الجبهات ، ضد انظمة الاستبداد  وضد الصهاينة والاستعمار ، وكيف كان  يحقق النصر كل يوم بقدر ما يبذل من جهد وبقدر ما يتوفـر له من امكانيات ، و ان قاعدة عريضة من العـرب  لديهم قناعة لا يرقى اليها الشك بان النصر آت لا محالة .. وكيف لا يقال اخيرا وليس آخرا بان العديد من الامم التي نهضت عانت اكثر مما عانته امتنا ، وان امة قادتها الرسل والانبياء لا يمكن ان تستكين او تقـبل الهزيمة ...
 فعسى ان تستجيب المقادير لمهمّـاتها الهادفة  ... ( القدس ) .

اقوال ماثورة  و ابيات  مشهورة    


                                                   **   ما ضاع حق وراءه طالب .
                                                      ** مودّة العدو لا تنفع  .
                                             ** قم للمعلّم وفّه التّبجيلا ... كاد لالمعلّم ان يكون رسولا .
**  و من يتهيّب صعود الجبال يعش ابد الدّهر بين الحفر .


   ك ل م ات  *  م ت ق ا ط ع ة            

1
2
3
4
5
6
7
1







2







3







4







5







6







7







   






      

 
افقيا :
1 ) بلد عربي من المشرق .
2 ) بلد آسيوي
3 ) للتعريف  - بئر ( مقلوبة ) – آخر الحروف .
4 ) بلد اوروبي .
5 ) اول الحروف – عكس ميت – حرفان متشابهان .
6 ) تطلق على محموعة من الدول من جنوب شرق اوروبا .
7) اسم الفاعل من سافر  .
عموديا :
1 ) خمسة حروف متشابهة .
2 ) اربعة حروف متشابهة – للنفي .
3 ) ثلثي بيت –  وعاء لزراعة نباتات الزينة .
4 ) بلد آسوي ( مقلوبة ) .
5 ) عكس شجاع  ( مبعثرة ) – الامر من وقف  .
6 ) آخر الفعل المضارع مع المتكلمين – عكس يمين
7 ) شهر افريل .













بسم الله الرحمان الرحيم .

﴿فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ

صدق الله العظيم .
  قصيدة العدد

  إنّ العروبة في دمانا تخفق . 

حسن ابن عزيز بيشو / المغرب

شلاّل  شعر نبعه من مشرق
          وزلاله في مغرب يتدفق
"حوران" أهدتْ فيه من عرصاتها
          مكناس روضا باليناعة يعبق
.....
وغدا سيعلو في سماه كأمسه
          ويعود ماضيه البهيّّ المشرق
فالنصر’ آت والتخاذل’  زا ئل
          مهما بنا أزرى الزمان’ الأخرق
والوعد من رب السماء بنصرنا
          بالمخلصين العاملين معلّق
والفوز  مرهون بوحدة أمّة
          لمّا تزلْ أطرافها تتمزّق
ولو انها التحمتْ لعاد زمانها
          كالأمس في أسمى الذرى يتألّق
يا نبض " يعْرب " من قديم عهودها
          ولسان أمّـتنا الذي به تنطق
يا شعر ، حقـّـقْ بالوصال لنا منى
          ليست سوى برؤى الخيال تحقـّـق
فالحلْم  خيْر من رجاء ضائع
          دوما به الأنفاس  فينا تخْنق
ولْيرفع الشعراء صوتا معلنا
          أنّ العروبة في دمانا تخفق
ولْـتـلْـتحمْ أقلامهم وقلوبهمْ
          مهما اسْتبدّ مغـّرب ومشرّّ ق
فهم  الهداة  إلى الصراط متى انبرى
          خلف الستار مشكّـك ومفرّ ق
يا أيها القلب  الحريريّ الذي
          للحقّ- مثلي- والعـروبة يعشق
حيّاك ربّي زائرا حنّـتْ له
          من قـبل رؤيته الرؤى تتشوّ ق
لك قد تفـتّحت القلوب  ، فدمْ بها
          نبراس هدْي بالسنى يتدفّق
.....
أنثرْ تحايا مغرب في مشرق
          " أزهار خيْر" بالمودّة تعبق
واشهدْ لأهل الشرق أنّا ها هنا
في بحر عشْق للعروبة نغـرق .

مقال العدد

من هو عصمت سيف الدولة ؟

هو مفكر عربي  من مصر ولد في 20 اوت 1923 بالصعيد المصري و توفي في ذكرى يوم الارض يوم 30 مارس 1996 ..

حصل على ليسانس الحقوق عام 1946 م  من  جامعة  القاهرة  ثم على دبلوم الدراسات العليا  في الاقتصاد السياسي عام 1951 م  ، ودبلوم الدراسات العليا  في القانون العام عام 1952 م من جامعة القاهرة ، ودبلوم الدراسات العليا في القانون عام 1955 م من جامعة باريس ، ثم الدكتوراة  في القانون 1957م  من جامعة باريس . 
وقع القبض عليه في أول أيام حكم السادات بتهمة التخطيط لإنشاء تنظيم قومي هدفه قلب أنظمة الحكم في الوطن العربي ،  فاعتقل لأول مرة في 1972 ، ثم  في عام 1981 م .

من أهم مؤلفاته  :  نظرية الثورة العربية  المتكوّنة من سبعة اجزاء .



دليل نظرية الثورة العربية للمفكر العربي الدكتور عصمت سيف الدولة

كما ألّف الدكتور عصمت سيف الدولة عشرات الكتب و الدراسات  التي تهتم اغلبها  بالقضايا المصيرية للامة العربية و مستقبلها . و قد كان رحمه الله مقاتلا شرسا و مدافعا عن المظلومين من طرف النظام الاستبدادي في مصر حيث دافع تطوّعا عن الكثير من المتهمين السياسيين من مختلف الاتجاهات و المشارب الفكرية دون تمييز .. ممّا كان سببا في التضييق عليه و على مؤلفاته ، و دخوله السجن  في فترتي السادات و مبارك ،  وقد كانت كتبه ممنوعة من الدخول الى اغلب الدول العربية ومنها تونس ..

وفي ما يلي بعض العـناوين للكتب و الدراسات و المحاضرات من انتاجه الغزير :

حوار مع الشياي العربي – هل كان عبد الناصر ديكتاتورا – الاستبداد الديمقراطي – اعدام السجان –

عن العروبة و الاسلام – عن الناصريين و اليهم – دفاعا عن الوطن – دفاعا عن الشعب – النظام النيابي و مشكلة الديمقراطية –  الاحزاب و مشكلة الديمقراطية في مصر – راسماليون و طنيون و راسمالية خائنة – هذه المعاهدة – الاعتراف المستحيل – التقدم على الطريق المسدود – الشباب العربي ، الهوية و مشكلة الانتماء – ما العمل – رسالتان الى الشياي العربي – الطريق الى دولة اريحا -  مذكرات قرية – مشايخ جبل البداري – بيان طارق – تنظيم قومي من اجل الوحدة – الوحدة العربية و معركة تحرير فلسطين – الصهيونية في العقل العربي – المحددات الموضوعية لدور مصر في الوطن العربي –  ثورة يوليو و المسالة الديمقراطية – الديمقراطية و الوحدة العربية – الديمقراطية و دولة المؤسسات – الوحدة اساس النصر و الهزيمة – رحلة عقيمة الى الارض الطهور – انتحار انور – الحركة الطلابية – مقال في النقد الفني -  الوحدة العربية ضرورة العصر – تطور مفهوم الديمقراطية من الثورة الى عبد الناصر الى الناصرية – رسالة الى الجماهير العربية – اعتاقة من اجل الوحدة – حكم بالخيانة - رسالة الى الجماهير العربية - .....

من اكبر ابداعاته و اضافاته في مجالات الفكر الانساني عامة طرحه للمنهج المسمّى : جدل الانسان ، الذي اسّس عليه كل اطروحاته الفكرية ، و حيث لا يمكن فهم تلك الاطروحات و الاجتهادات الا على اساس فهم منهجه الذي يضبط كل أفكاره  ..

- يقوم منهج جدل الانسان على مسلـّمة بسيطة : تتمثل في كون الانسان وحدة من المادة و الفكر ( الذكاء )  لا ينفصلان ، فهو على هذا الاساس ، الكائن الوحيد القادر على استرجاع الماضي ( الظروف )  من اجل  تغييرها  في المستقبل ...

- و هذه الظروف -  كما هو معلوم  -  بمجرّد وقوعها تفلت تماما  من امكانية التغيير ، فلا يستطيع كائنا من كان ان يلغي ما حدث .

- والماضي كتعبير عن  واقع  الانسان   يمتدّ  تلقائيا في المستقبل :

-  فيتحوّل الى مشكلة ، لا تلبث ان تصبح عائقا امام تطوّره .

 - و  ان  أي مشكلة  يعيشها الانسان  لا يمكن حلـّـها الا بتدخـّـل منه .

- فهو القادر وحده دون الكائنات جميعا  على تصوّر الحلول   .  

-  ثم ان  تصوّر الحلول دون تنفيذها لا يحلّ المشكلة  مطلقا .

- فلا بدّ اذن  من العمل بعد ايجاد الحل .
 - ان هذا التصوّر لترتيب حركات الجدل يتـّـفق تماما مع مضمون الآية الكريمة التي تؤكـّد على دور الانسان في تغيير الظروف . قال  تعالى :  " لا يغيّر الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأ نفسهم ". و هم طبعا لا يستطيعون ان يغيروا ما  بأنفسهم  الا اذا فهموا واقعهم  و فكروا  في الحلول و الادوات المناسبة لتغييره  ثم  نفذوها  بالعمل اللازم  للتغيير ..
- كما ان حل أي مشكلة  و في أي مجال من مجالات الحياة لا ينهي  معاناة الانسان  ،  لان الحاجة الانسانية  متجدّدة ابدا  و لا تتوقف ..
- لذلك  كان هدفه  دائما  الحرّية ،  ثم المزيد من الحرية .. من خلال بحثه المتواصل عن الحلول .. 
- و من المهمّ  ان نعرف هنا ان الانسان يتطور بقدر ما ينجح في حل مشاكله لا اكثر و لا اقل ..
- فيمثل الصراع بين واقعه الذي يعيشه و مستقبله الذي يريد ه ، الجدل الدائم الناتج عن هذا التناقض داخله  ،  فيكون الانسان  تبعا لذلك ، الكائن الجدلي الوحيد . 
- كما يكون التطوّر بشكل خاص ظاهرة انسانية بحتة .. تخص الانسان وحده . 
- و بما ان الانسان لا يوجد مفردا اينما كان  ، فان التطوّر لا يكون بمعزل عن المجتمع ..   
-  ولا تحلّ المشاكل حلا صحيحا  الا في اطارها الاجتماعي ، أي باختصار بالنظر لمصلحة المجتمع . لان بعض الحلول الفردية قد تكون على حساب بعض الناس فتخلق ان آجلا او عاجلا  مشكلات جديدة  ، لا تلبث بعد ذلك ان تعيق تطوّرهم فتصبح مشكلات  اجتماعية بعد ان كانت حلولا لمشاكل فردية الخ ...  ( القدس ) .


كاريكاتور

ألغاز
** ما هو الشيء الذي تحمله و يحملك في نفس الوقت ؟
          ** كيف تستطيع الحصول على العدد الف باستخدام العدد 8 ثمانية مرات .
**  ثلاثة  مع  ثلاثة ،  و كل ما عديت  سبعة ،  صار السبعة  ثلاثة . ماهو ؟  
 
الصور المتشابهة .. 
من اقوال العظماء .. 

" أنا عارف مدى الغضب ، ومدى المفاجأة اللى أصابتنا جميعا بعد النكسة ، وبعد اللى حصل ، وعارف ان الشعب العربى فى مصرغاضب ، وحزين لأن جيشه نال هزيمة غير مستحقة ، ولأن سيناء تم إحتلالها ، بس أنا بدى أقول لكم حاجة : الرئيس تيتو ، بعث لى رسالة جت له من ليفى أشكول رئيس وزراء إسرائيل ، يطلب فيها أنه يقابلنى فى أى مكان فى العالم ، لنتحدث ، ولكى نصل لحل .... وان إسرائيل مستعدة ترد لنا سيناء من غير شروط مذلة ، إلا شرط واحد بس ، إن مصر تبقى دولة محايدة يعنى لا قومية عربية ، ولا عروبة ، ولا وحدة عربية نبقى فى حالنا ، ومالناش دعوة بإسرائيل ، هي قتلت الفلسطينيين ، واحنا مالنا ، إسرائيل ضربت سوريا ، احنا محايدين ، ضربت الأردن ، ولبنان ، مصر مالهاش دعوة ، ما تفتحش بقها ، ولا تتكلم .. يعنى خدوا سيناء ، وانسوا العروبة والقومية والوحدة ، ونبيع نفسنا للشيطان .
أنا طبعا قولت للرئيس تيتو الكلام ده مرفوض ، القدس ، والضفة ، والجولان ، وسيناء ، يرجعوا مع بعض .. إحنا مسؤولين عن إستعادة كل الأراضى العربية ، احنا مسؤولين عن حل مأساة شعبنا العربى فى فلسطين .
مش حنقبل شروط ، ومش حنخرج من عروبتنا ، ومش حنساوم على دم ، وأرض العرب .. لن تقبل الجمهورية العربية أبدا حل جزئى , معركتنا واحدة ، وعدونا واحد ، وهدفنا واحد ، تحرير أرضنا كلها بالقوة  ..
حبّـيت أنقل لكم الموضوع ده علشان تعرفوا ان المشكلة مش سيناء بس .. الأمريكان واليهود ضربونا فى 67 عشان يساومونا بسيناء على عروبتنا ، وعلى شرفنا ، وعلى قوميتنا  ".
       من خطاب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر .

بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ
                                                                صدق الله العظيم .




                                  
                            مشهد للقارات قبل انفصالها منذ 180 مليون عام


 عمر الارض

استطاع العلماء جمع معلومات مفصلة عن العهود الماضية لكوكب الأرض ، حيث يرجع تاريخ بداية النظام الشمسي إلى حوالي  4.5  مليار سنة ، تاريخ  تكوّن الأرض والكواكب الأخرى الموجودة في النظام الشمسي من  سديم شمسي  وهو عبارة عن كتلة قرصية الشكل من الغبار والغاز المتبقبة  من تكوّن الشمس .
وقد اكتمل تكوّن الأرض عن طريق هذه الأجزاء الخارجية في غضونفترةتتراوح  ما بين 10 و 20 مليون عام  . وفي بادئ الأمر كانت الأرض منصهرة ، ثم بردت طبقتها الخارجية ؛ لكي تكوّن قشرة صلبة وذلك عندما بدأت المياه تتراكم في الغلاف الجوي للأرض . ثم تكوّن القمر بعد ذلك بوقت قريب ، وذلك عندما اصطدم بالأرض جرم سماوي ـ في حجم كوكب المريخ  و تمثل كتلته 10% من كتلتها  ،  في صدمة عارضة ،  وبعد ذلك اندمجت أجزاء من هذا الجرم السماوي مع كوكب الأرض ، وتناثرت أجزاء منه في الفضاء ، ولكن أجزاء من هذا الجرم استقرت في مدار وكونت القمر .  


حل الكلمات المتقاطعة  ..


1
2
3
4
5
6
7
1

ل
ب
ن
ا
ن

2
ا
ل
ي
ا
ب
ا
ن
3
ا
ل

ب
ج

ي
4
ا
ل
م
ا
ن
ي
ا
5
ا

 ح
ي

س
س
6
ا
ل
ب
ل
 ق
ا
ن
7

م
س
ا
ف
ر


حل الألغاز

                                                      ** الحذاء
                                                      ** 888 + 88 + 8 + 8 + 8
 ** يوم الثلاثاء . 
ربوع بلادي

                  المدينة المنوّرة : من نواة للفتح ، الى مولد امة ..

 عندما اسّس الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم تلك النواة في المدينة بعد الهجرة ، و وضع لذلك المجتمع الصغير دستورا ينظم الحياة بين الناس ، يلتزمونه جميعا و يحتكمون اليه عند الاختلاف ، لم يكن احدا يتصوّر في ذلك العصر ان تلك النواة ستكبر لتصل الى الشام  ،  اوالى المغرب الذي لم يكن عربيا في ذلك الوقت ، ثم الى حدود الصين  شرقا ، و حدود فرنسا غربا ..
 و سرعان ما كبرت تلك النواة  و ترعرعت في ظل دولة الخلافة المترامية الاطراف ..
 وبعد ان بدات الخلافة اموية في البداية نسبة لبني أمية ،  اصبحت خلافة عباسية نسبة لبني العباس بعد استيلائهم عليها من الامويين .. و انتهت خلافة عثمانية  ذات نزعة تركية واضحة تمارس سياسة التتريك على العرب  ..
 وامام ضعف الخلافة العثمانية و تصدّع دولتها و انقسامها في العصر الحديث الى امم مختلفة على غرار الامة التركية و الايرانية و الاسبانية التي كانت جميعها تحت راية دولة الخلافة في فترات متفاوتة ، قد ظهر مولودا  جديدا صنعته تلك الاحداث  منذ بداية انتشار الاسلام  يسمى الامة العربية ... ( القدس ) .
 


موقع المدينة المنوّرة على ساحل البحر الاحمر      *       مشهد للمدينة المنورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق