نشرية القدس العدد 6 * الاثنان 13 فيفريي / شباط 2012 . |
الافتتاحية
: تحت
الرّماد اللّهيب
بسم الله الرحمان الرحيم
منذ قـرون طويلة ، و الوطن العربي محط ّ أنظار وأطماع العديد من القوى المتربّصة . كان ذلك في
العصر الوسيط عندما انتبه رجال الدين في أوروبا الى ممالك الشرق ، أين تزدهر التجارة وتتكدّس الثروات ، فكان
الادعاء الديني بحقوق المسيحيين في فلسطين ذريعة للحروب الصليبية وغطاء يخفي أطماع
الطامعـين ....
و قد كان الغـزو المغولي
احد اكبر الموجات التي اجتاحت الوطن العربي ، سفكا للدماء و هدما لكل صرح حضاري
وقع تشييده منذ أقدم العصور .. الى جانب
النهب والتخريب ..
اما في العصر الحديث ،
فقد كان لتكالب القوى الاستعمارية التقليدية من اجل السيطرة و نهب ثروات الوطن
العربي اقوى دليل على أهميته الجغرافية و الاقتصادية خاصة منذ اكتشاف ثروات النفط
و بناء الموانئ و شق المعابر الرئيسية
كقناة السويس ... وقد كانت الأرض العربية مسرحا لكل الحروب و هدفا تحاك
بسببه المؤامرات و ترسم لاجله المخططات ومطمعا
تعقد من اجله الاتفاقيات بين الدول الكبرى
لاقتسام ثرواته و منع وحدته القومية ...
ولما كان لكل الدول
أطماع في اقتسام الثروة فانها تشترك جميعا
في التخطيط ، و تقديم الوعود ، و إبرام الاتفاقيات بين مختلف القوى المتصارعة .. و لنا
في الوطن العربي أمثلة عديدة من هذه الصفقات التي بدأت مبكرا بتقديم الامتيازات والتنازلات من الدولة
العثمانية للحكومات الاستعمارية قبل قدوم الاستعمار المباشر ، تصون بها
الأمة التركية وحدتها بعد أن أصبحت مطمعا للقوى الغازية ، على حساب وحدة العرب القومية التي فرّطت فيها
سلطة الخلافة ... وفي ظروف تلك الملابسات والصفقات قدم الاستعمار ، وظهرت اتفاقية سيكس بيكو سنة 1916 من اجل تقسيم الوطن العربي بين الدول
الاستعمارية ، تزامنا مع صدور وعد بلفور سنة 1917 الذي أعطت بموجبه بريطانيا وعدا بما لا تملك الى من لا يستحق ، فقد مكّنت اليهود من حق الاستيطان في فلسطين
تحت مقولة زائفة " ارض بلا شعب الى شعب بلا ارض " ، و لعل هاتين الاتفاقيتين تظلان
من اكبر الاتفاقيات وزرا وأشدّها تأثيرا على الوطن العربي الى اليوم ..
وفي هذا الصدد ، فان
القوى المعادية والمعتدية لم تستعمل أسلوب المؤامرة و الغزو فحسب ، بل انها
استعملت أشد الأساليب و أمضاها أثرا
في تشتيت الأمة وتعميق فرقتها ، و هو اللّعب على التمايز بين مكوّنات
المجتمع ، و ذلك بتحويل الوطن الواحد الى مناطق جغرافية غير متجانسة وخليط من
السكان الغرباء على بعضهم البعض ، الذين لا تربطهم سوى علاقات الجوار الجغرافي ،
فهم شعوب المنطقة العربية ، و دول الشرق الأوسط " أو الشرق الأوسط الكبير ، وهم أيضا شعوب البحر المتوسط ، و شمال إفريقيا
، كما انهم طبقا لمخططات الاعتداء : أقوام متعدّدة ذات اصول مختلفة ، و ذات مصالح
متضاربة ، اذ هم من الناحية الدينية
مسلمين ومسيحيين اقباط وموارنة ، ويهود
... ومن الناحية المذهبية سنة وشيعة ودروز
وعلويين ... ومن حيث الأصول والأعراق بربر وأكراد وأرمن وشركس وأتراك
... و هم ايضا وقبل ذلك كله ، فراعنة وبابليين وأشوريين و قرطاجيين و
فنيقيين ، في محاولة يائسة لإحياء تلك الأصول التي لم يبق منها الا ما هو مكتوب او
ما هو موجود في المعالم الحضارية التي لا يخلو منها مجتمع او امة من الامم ... كما ان العرب ليسوا وحدهم الذين تتعدّد اصولهم واعراقهم
ومذاهبهم ودياناتهم ... انما هي مخططات
مدروسة قصد تشتيتهم و إفشال وحدتهم ، فيكونون جميعا فريسة سهلة للوحوش الضارية
المتربصة بهم جميعا ...
غير ان امة انجبت في السابق عمر بن الخطاب و ابي
بكر و علي و خالد بن الوليد و حمزة و الزبير وعمر بن العاص وسعد بن ابي وقاص ...
وآلاف مالّفة من الابطال امثالهم ...مرورا ببطل التوحيد و التحرير صلاح الدين
الايوبي الذي وحد مصر والشام واليمن وهزم
الصليبيين وطردهم ، والظاهر بيبرس الذي
طهّر الوطن من المغول والصليبيين .. وصولا الى الابطال الذين قاوموا اعداء الامة
حديثا ، في كل شبر من الوطن العربي الى اليوم أمثال عمر المختار و عبد الكريم الخطابي وجمال عبد
الناصر وصدام حسين وأحمد بن بيلة و صالح بن يوسف ...
ان امة كهذه لا يمكن ان تستكين او تستسلم ، و ستظل
تنجب في كل عصر اجيالا تعشق الحرية ولعزّة والكرامة ... وتصنع مستقبلها الذي تريد....وكانها تقول
لاعدائها : حذاري .. فتحت الرماد اللهيب ... !! (القدس ) .
اقوال ماثورة و ابيات مشهورة
** نحن لن نستسلم ننتصر او نموت .
** من علّمني حرفا صرت له عبدا .
** على قَدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ ...
وتأتي على قَدرِ الكِراَمِ المَكارِمُ
وتَعظمُ في عينِ الصَّغيرِ صِغارُها ... وتَصغُرُ في عينِ العظيمِ العظَائمُ
وتَعظمُ في عينِ الصَّغيرِ صِغارُها ... وتَصغُرُ في عينِ العظيمِ العظَائمُ
** انّما الامم الاخلاق ما بقيت ... فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا .
ك ل م ات * م ت ق ا ط ع ة
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
|
1
|
||||||||||
2
|
||||||||||
3
|
||||||||||
4
|
||||||||||
5
|
||||||||||
6
|
||||||||||
7
|
افقيا
:
1 ) شاعر
عربي راحل ( من سوريا ) .
2 ) الحرف
الاخير – السورة الثالثة من القرآن
الكريم ( مقلوبة ) .
3 ) ثلاثة
حروف متشابهة – حرفان متشابهان . حرف عطف من معانيه الاثبات .
4) كتاب
مشهور برمزية كلام الحيونات.
5 ) أداة
جزم – آداة جزم ( مقلوبة ) – ضمير المتكلمين .
6 ) السورة
رقم 81 من القرأن الكريم .
7) شاعر
عربي راحل ( من سوريا ) (مقلوبة ) .
عموديا :
1 ) الهجوم
المنظـّم بشكل مفاجئ لمباغتتة العدو ( معرّفة /
مقلوبة ) .
|
2 ) حرف
– جمع الشئ بعضه الى بعض (في المضارع / مقلوبة ) .
3 ) اول
الحروف – البحر اوالنهر كثير المياه (مقلوبة ) – ثلثي تبن .
4 ) دقّ
الجرس – انهى الشئ ( مقلوبة ) .
5 ) ثلثي
قام – انثى الاسد ( مبعثرة ) .
6 ) ما
يلبس تحت الحذاء ( مفرد مبعثرة ) – ثلثي قيل
( مقلوبة ) .
7 ) اسم
علم – حرفان متشابهان .
8 ) ثلثي نعم – آداة استفهام – اول الحروف .
9 )
ينسب الى احد المذاهب الاربعة (مقلوبة ) – حرف .
10) حيوان
اسطوري عند الحضارات في شرق آسيا ( معرّفة
) .
|
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا
يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ﴾
صدق الله العظيم
قصيدة
العدد
تونس الخضراء
نزار قباني .
ياتونس الخضراء جئتك عاشقاً
وعلى جبيني وردة وكتابُ
إنّي الدّمشقيّ الذي احترف الهوى
فاخضوضرتْ بغنائه الأعشابُ
هل في العيون التونسية شاطئ
ترتاح فوق رماله الأعصاب ؟ أنا يا صديقة متعب بعروبتي فهل العروبة لعنة وعقاب ؟ أمشي على ورق الخريطة خائفا فعلى الخريطة كلنا أغراب أتكلم الفصحى أمام عشيرتي وأعيد … لكن ما هناك جواب لولا العباءات التي التفوا بها ما كنت أحسب أنهم أعراب يتقاتلون على بقايا تمرة فخناجر مرفوعة وحراب قبلاتهم عربية … من ذا رأى فيما رأى قبلا لها أنياب يا تونس الخضراء كأسي علقم أ على الهزيمة تشرب الأنخاب ؟ وخريطة الوطن الكبير فضيحة فحواجز … ومخافـر … وكلاب والعالم العربي ….إما نعجة مذبوحة أو حاكم قصاب والعالم العربي يرهن سيفه فحكاية الشرف الرفيع سراب …
يا تونس الخضراء كيف خلاصنا ؟
لم يبق من كتب السماء كتاب ماتت خيول بني أمية كلها خجلا … وظل الصرف و الإعراب فكأنما كتب التراث خرافة كبرى …
فلا عمر … ولا خطاب
وبيارق ابن العاص تمسح دمعها وعزيز مصر بالفصام مصاب |
من ذا يصدّق أن مصر تهوّدت
فمقام سيدنا الحسين يباب ما هذه مصر … فان صلاتها عبرية … و إمامها كذاب ما هذه مصر … فان سماءها صغرت … وان نساءها أسلاب إن جاء كافور … فكم من حاكم قهر الشعوب … وتاجه قبقاب بحرية العينين … يا قرطاجة شاخ الزمان … وأنت بعد شباب هل لي بعرض البحر نصف جزيرة ؟ أم أن حبي التونسي سراب أنا متعب … ودفاتري تعبت معي هل للدفاتر يا ترى أعصاب ؟ حزني بنفسجة يبللها الندى وضفاف جرحي روضة معشاب لا تعدليني إن كشفت مواجعي وجه الحقيقة ما عليه نقاب إن الجنون وراء نصف قصائدي أوليس في بعض الجنون صواب ؟ فتحمّـلي غضبي الجميل فربما ثارت على أمر السماء هضاب فإذا صرخت بوجه من أحببتهم فلكي يعيش الحب و الأحباب و إذا قسوت على العروبة مرة فلقد تضيق بكحلها الأهداب فلربما تجد العروبة نفسها ويضيء في قلب الظلام شهاب ولقد تطير من العقال حمامة ومن العباءة تطلع الأعشاب قرطاجة …قرطاجة … قرطاجة هل لي لصدرك رجعة و متاب ؟ لا تغضبي مني … إذا غلب الهوى إن الهوى في طبعه غلاب فذنوب شعري كلها مغفورة والله - جل جلاله - التواب |
مقال العدد
المؤتمرات
الصهيونية
محمد سيف الدولة .
( لقد بلغ عدد المؤتمرات الصهيونية على مدى قرن من الزمان ثلاثة وثلاثون مؤتمرا فى الفترة من 1897 حتى 1997 .
والمؤتمر الصهيوني هو الهيئة العليا للمنظمة الصهيونية العالمية، وقراراته هي التي ترسم الخطوط العامة لسياسات المنظمة .
هذا عـرض لاهم ما جاء فى المؤتمرات المنعقدة فى الفترة من 1897 حتى 1903 وعددها ستة مؤتمرات ، لنعرف مدى التضحيات التى قدمها الصهاينة و صبرهم الطويل لانجاح مشروعهم ..
( لقد بلغ عدد المؤتمرات الصهيونية على مدى قرن من الزمان ثلاثة وثلاثون مؤتمرا فى الفترة من 1897 حتى 1997 .
والمؤتمر الصهيوني هو الهيئة العليا للمنظمة الصهيونية العالمية، وقراراته هي التي ترسم الخطوط العامة لسياسات المنظمة .
هذا عـرض لاهم ما جاء فى المؤتمرات المنعقدة فى الفترة من 1897 حتى 1903 وعددها ستة مؤتمرات ، لنعرف مدى التضحيات التى قدمها الصهاينة و صبرهم الطويل لانجاح مشروعهم ..
المؤتمر الأول
• وقد عُقد في أغسطس 1897 برئاسة تيودور هرتزل و من اهم قراراته :
• وضع حجر الأساس لوطن قومي لليهود ، من خلال الحصول على ضمانات دولية أو اعتراف قانوني بالمشروع الاستيطاني من قبَل الدول الكبرى.
• تنمية استيطان فلسطين بالعمال الزراعيين ، وتقوية الوعي القومي اليهودي والثقافة اليهودية ، ثم أخيراً اتخاذ إجراءات تمهيدية للحصول على الموافقة الدولية على تنفيذ المشروع الصهيوني .
• دراسة أوضاع اليهود الذين
كانوا قد شرعوا في الهجرة الاستيطانية التسللية إلى فلسطين منذ 1882.• وقد عُقد في أغسطس 1897 برئاسة تيودور هرتزل و من اهم قراراته :
• وضع حجر الأساس لوطن قومي لليهود ، من خلال الحصول على ضمانات دولية أو اعتراف قانوني بالمشروع الاستيطاني من قبَل الدول الكبرى.
• تنمية استيطان فلسطين بالعمال الزراعيين ، وتقوية الوعي القومي اليهودي والثقافة اليهودية ، ثم أخيراً اتخاذ إجراءات تمهيدية للحصول على الموافقة الدولية على تنفيذ المشروع الصهيوني .
• واقتراح إنشاء صندوق لشراء الأرض الفلسطينية لتحقيق الاستيطان اليهودي سمَّى الصندوق القومي اليهودي ..
• الدعوة إلى إحياء اللغة العبرية وتكثيف دراستها بين اليهود والمستوطنين..
المؤتمر الثاني
• عقد فى بازل فى أغسطس 1898برئاسة هرتزل
• تقديم تقريرعن مسألة " كراهية اليهود وتعرُّضهم الدائم للاضطهاد حتى في أوربا الغربية ".
• التركيز على تنمية روح التعصب الجماعي والتضامن مع المستوطنين اليهود في فلسطين بالمبالغة في تصوير سوء أحوالهم .
• انتخاب لجنة خاصة للإشراف على تأسيس مصرف يهودي لتمويل مشاريع الاستيطان الصهيوني في فلسطين.
المؤتمر الثالث
• عقد فى بازل فى أغسطس 1899، برئاسة تيودور هرتزل ايضا
• الذي عرض تقريراً عن نتائج اتصالاته مع القيصر الألماني في إستنبول وفلسطين ،
• وهي الاتصالات التي عرض فيها هرتزل خدمات الحركة الصهيونية الاقتصادية والسياسية على الإمبريالية الألمانية الصاعدة في ذلك الوقت مقابل أن يتبنى الإمبراطورالمشروع الصهيوني .
• وطالب المؤتمر بتأسيس المصرف اليهودي تحت اسم " صندوق الائتمان اليهودي للاستعمار" ، وذلك لتمويل الأنشطة الاستيطانية الصهيونية وتوفير الدعم المالي للحركة الصهيونية.
• كما ناقش المؤتمر قضية النشاط الثقافي اليهودي في العالم.
• كما تناول المؤتمر مسألة إعادة بناء الجهاز الإداري الدائم للحركة الصهيونية .
المؤتمر الرابع
• عقد فى لندن فى أغسطس من عام 1900، برئاسة هرتزل مرة أخرى .
• وشهد هذا المؤتمر ـ الذي حضره ما يزيد على 400 مندوب
• اشتداد حدة النزاع بين التيارات الدينية والتيارات العلمانية ، وذلك عندما طُرحت المسائل الثقافية والروحية للمناقشة، إذ طالب بعض الحاخامات بألا تتعرض المنظمة الصهيونية للخوض في القضايا الدينية والثقافية اليهودية، وأن تقصر عملها على النشاط السياسي وخدمة الاستيطان اليهودي في فلسطين .
• وإزاء ذلك ، دعا هرتزل الجميع إلى نبذ الخلافات جانباً والتركيز على الأهداف المشتركة.
• وخلال المؤتمر، تم وَضْع مخطط المشروع المتعلق بإنشاء الصندوق القومي اليهودي.
المؤتمر
الخامس
• عقد فى بازل فى ديسمبر 1901برئاسة هرتزل الذي قدَّم تقريراً عن مقابلته مع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني ومحاولاته إقناعه بالسماح بموجات هجرة يهودية واسعة إلى فلسطين التي كانت وقتئذ إحدى ولايات الإمبراطورية العثمانية ، وذلك مقابل اشتراك الخبرات اليهودية في تنظيم مالية الإمبراطورية العثمانية التي كانت تعاني ضائقة مالية آخذة في التفاقم .
• وقد وافق المؤتمر على اقتراح تأسيس «الصندوق القومي اليهودي» بوصفه مصرفاً للشعب اليهودي يمكن استخدامه على نطاق واسع لشراء الأراضي في فلسطين وسوريا.
المؤتمر السادس
• عقد فى بازل فى أغسطس 1903 برئاسة هرتزل للمرة الاخيرة
• وقد ركز هرتزل في خطابه الافتتاحي ، كالعادة ، على تقديم تقرير إجمالي عن مباحثاته مع بريطانيا بشأن مشروع الاستيطان اليهودي في شبه جزيرة سيناء .
• وكان هرتزل قد ألمح لبريطانيا بهذا المشروع كوسيلة لمواجهة الثورة الشعبية المصرية التي رآها هو وشيكة الحدوث ، وهو ما يستدعي وجود كيان سياسي حليف لبريطانيا على حدود مصر الشرقية .
• إلا أن بريطانيا لم تقبل هذه الفكرة وعرضت مشروعاً للاستيطان اليهودي في أوغندا عرف باسم " مشروع شرق أفريقيا " .
• وقد نصح هرتزل المؤتمر بقبول هذا العرض ، إلا أنه ووُجه بمعارضة من أطلقوا على أنفسهم اسم « صهاينة صهيون» بزعامة مناحم أوسيشكين رئيس اللجنة الروسية والذين رفضوا القبول ببديل لاستيطان اليهود في فلسطين.
• وقد تقرَّر إيفاد لجنة للمنطقة المقترحة للاستيطان اليهودي للاطلاع على أحوالها ودراسة مدى ملاءمتها لهذا الغرض . كما تقرَّر إنشاء «الشركة البريطانية الفلسطينية» في يافا .
• وقد شهد هذا المؤتمر نمواً عددياً ملحوظاً في أعضائه إذ حضره 570 عضواً يمثلون 1572 جمعية صهيونية في أنحاء العالم ...
• عقد فى بازل فى ديسمبر 1901برئاسة هرتزل الذي قدَّم تقريراً عن مقابلته مع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني ومحاولاته إقناعه بالسماح بموجات هجرة يهودية واسعة إلى فلسطين التي كانت وقتئذ إحدى ولايات الإمبراطورية العثمانية ، وذلك مقابل اشتراك الخبرات اليهودية في تنظيم مالية الإمبراطورية العثمانية التي كانت تعاني ضائقة مالية آخذة في التفاقم .
• وقد وافق المؤتمر على اقتراح تأسيس «الصندوق القومي اليهودي» بوصفه مصرفاً للشعب اليهودي يمكن استخدامه على نطاق واسع لشراء الأراضي في فلسطين وسوريا.
المؤتمر السادس
• عقد فى بازل فى أغسطس 1903 برئاسة هرتزل للمرة الاخيرة
• وقد ركز هرتزل في خطابه الافتتاحي ، كالعادة ، على تقديم تقرير إجمالي عن مباحثاته مع بريطانيا بشأن مشروع الاستيطان اليهودي في شبه جزيرة سيناء .
• وكان هرتزل قد ألمح لبريطانيا بهذا المشروع كوسيلة لمواجهة الثورة الشعبية المصرية التي رآها هو وشيكة الحدوث ، وهو ما يستدعي وجود كيان سياسي حليف لبريطانيا على حدود مصر الشرقية .
• إلا أن بريطانيا لم تقبل هذه الفكرة وعرضت مشروعاً للاستيطان اليهودي في أوغندا عرف باسم " مشروع شرق أفريقيا " .
• وقد نصح هرتزل المؤتمر بقبول هذا العرض ، إلا أنه ووُجه بمعارضة من أطلقوا على أنفسهم اسم « صهاينة صهيون» بزعامة مناحم أوسيشكين رئيس اللجنة الروسية والذين رفضوا القبول ببديل لاستيطان اليهود في فلسطين.
• وقد تقرَّر إيفاد لجنة للمنطقة المقترحة للاستيطان اليهودي للاطلاع على أحوالها ودراسة مدى ملاءمتها لهذا الغرض . كما تقرَّر إنشاء «الشركة البريطانية الفلسطينية» في يافا .
• وقد شهد هذا المؤتمر نمواً عددياً ملحوظاً في أعضائه إذ حضره 570 عضواً يمثلون 1572 جمعية صهيونية في أنحاء العالم ...
من أقوال العظماء
أيها الإخوة المواطنون :
كنت أتمنى أن أرى الجزائر عربية ، كنت أتمنى منذ قامت الثورة سنة ٥٢ أن أرى
الإنجليز وقد خرجوا من مصر، وأن أرى الجزائر وقد استقلت وأصبحت عربية ، وأن أرى
الأمة العربية وقد توحّدت وأصبحت أمة كبرى وأصبحت دولة عظمى تعيد الأمجاد القديمة
؛ الأمجاد المبنية على الحرية ، وعلى العدالة ، وعلى المساواة ، وعلى العمل من أجل
الإنسان ومن أجل حرية الإنسان .
وأنا اليوم - أيها الإخوة المواطنون -
بينكم ومعى أخى أحمد بن بيلا الذى التقيت به فى سنة ٥٤ وكله أمل ، كله أمل فى
الحرية وفى الاستقلال . أنا اليوم وأنا
بينكم أحمد الله الذى أعطانا هذا النصـر الكبيـر..
أحمد الله الذى أعطى هذا الشعب الثائر قوة الإيمان ليدفع الثمن الغالى ؛
المليون شهيد .. المليون بطل ، الجزائـر
أرض الثوار يفخر بكم - أيها الإخوة - العرب فى كل مكان أن الجزائر أرض الثوار..
الجزائر بلد الأبطال .. الجزائر بلد الشعب الذى ثابـر وجاهد وكافح وصمّم على أن
يرفع علم الحرية .
من خطاب الزعيم الرّاحل جمال
عبد الناصر بالجزائر بتاريخ 4 / 5 / 1963 .
ألغاز
** ما هو الشيئ الذي لا تـتـغير حرارته مهما كان
الطقس ؟
** ما هي الشجرة التي لا ظل لها و لا ثمار ؟
** ما هو الشئ الذي اذا خطى خطوة قصر ذيله ؟
اضحك ..
اشترى جحا عشرة احمرة ، و ركب واحدا
منها ، ثم عدّها ، فوجدها تسعة .
دهش جحا فنزل
وعدّها ثانية ، فوجدها عشرة .
فقال : امشي
واكسب حمارا أحسن من أن أركب واخسر حمارا ..!!
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعـلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ
يَعلَمُونَ ﴾
صدق الله العظيم
أصل النفط ..
ان التفسير المعتمد حالياً هو أن النفط تكوّن من البقايا العضوية للكائنات الحية . فحين تموت الحيوانات تهبط بقاياها إلى أعماق البحر (أو المستنقعات الضـّحلة) ،
فتغطـّيها طبقات
جيولوجية أخرى . وكلما ترسّبت أكثر كلما
زاد فوقها الضغط وتعرضت لحرارة أكبر .. وبعد ملايين السنين تتحول البقايا العضوية
إلى مادة شمعية تدعى الكيروجين .. وعندما يتعرض الكيروجين إلى حرارة أعلى من 100 درجة ينفصل إلى غاز ونفط ... أما كيف عرف
العلماء أن النفط يعود في أصوله إلى بقايا عضوية (؟) فهذا بسبب احتوائه على سلاسل
كربونية لا توجد في غير الكائنات الحية ....
حل
الكلمات المتقاطعة ..
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
|
1
|
ن
|
ز
|
ا
|
ر
|
ق
|
ب
|
ا
|
ن
|
ي
|
|
2
|
ي
|
ن
|
ا
|
ر
|
م
|
ع
|
ل
|
ا
|
||
3
|
م
|
م
|
م
|
ج
|
ج
|
ب
|
ل
|
|||
4
|
ك
|
ل
|
ي
|
ل
|
ة
|
و
|
د
|
م
|
ن
|
ة
|
5
|
ل
|
م
|
م
|
ل
|
ن
|
ح
|
ن
|
|||
6
|
ا
|
ل
|
ت
|
ك
|
و
|
ي
|
ر
|
ي
|
||
7
|
ي
|
ن
|
ا
|
ب
|
ق
|
ر
|
ا
|
ز
|
ن
|
ربوع بلادي
ساقية سيدي يوسف : شاهد على
وحدة الوجود القومي و المعارك القومية.
تمر الذكرى 54 لاحداث ساقية سيدي يوسف التي
شهدت في 8 فيفري 1958 مجزرة مدنيّة شنيعة اثر القصف الهمجي بالطيران الفرنسي على
السوق الاسبوعية بالساقية وهي مكتضّة بالناس سواء من تونس أو من الجزائر . وكان ذلك
عقابا للاهالي وانتقاما منهم بسبب مؤازرتهم ومساندتهم للثورة الجزائرية .. علما
وان الثورات الثلاث في المغرب العربي لم تنفصل الاّ عندما نصّب الاستعمار حكاما
عملاء موالين له ، فنكّلوا بالثوار وأقاموا انظمة مستبدّة .. كما ان هذه الثورات قد ظلّت متـّصلة
بالثورات في المشرق وبالتحديد مع ثورة يوليو 52 الناصرية التي كانت عونا لهم
جميعا بالمال
والسلاح ..
موقع
ساقية سيدي يوسف* منظر
للساقية في فصل الشتاء تحت الثلوج * اختلاط
الدماء العربية في الساقية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق