بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 19 مارس 2012

القدس العدد 11 .

تحميل العدد 11 .                                                          
                                                                                 
القدس العدد 11 * الاثنان 19 مارس 2012
الافتتاحية :        يوم الارض : تسمية تلامس جوهر المشكلة ( 1 )
 
 ان يوم الارض هو مناسبة احتفالية في ظاهرها ، لكنه تقليد نضالي انطلق بعد سنة 1976 ، و هو التاريخ الذي اقترن فيه الاحتفال هذا اليوم  بحادثة الاستيلاء على جزء من الارض العربية من الفلاحين الفلسطينيين ، ليس بمعنى انها اول ارض يقع احتلالها ، و قد بدأ الصهاينة في الاستيلاء على ارض فلسطين منذ بداية القرن العشرين بوسائل مختلفة ثم اغتصبوها عنوة و بالعدوان حتى اسّـسـوا دولة عنصرية غريبة عن الجسم العربي سنة 1948 .. و لكن بمعنى رمزية  الاحتفال لتبقى الارض حية في الذاكرة العربية ، وقضية هي بالاساس قضية ارض مغتصبة ، فلا تتنازل عنها الاجيال المتعاقبة . كما كان دائما يوما تظهر فيه كل اشكال المقاومة ورفض التنازلات ، الى جانب طرح الحلول والتصوّرات التي تساهم في حل المشكلة ..  

تعدد الحلول والمشكل واحد : 

في تاريخ الصراع العربي الصهيوني كانت قضية فلسطين في مقدمة الاهتمامات على النطاق العربي  الاسلامي والانساني بشكل عام ، سواء من الافراد او من الاحزاب والدول ، كل من موقعه ، وحسب مصالحه . وقد كانت المواقف متباينة ومتناقضة في كثير من الاحيان الى حد نشوب الصراعات العنيفة والمسلحة حتى بين القوى الفلسطينية ذاتها . وفي اطار هذا الاهتمام بالقضية  قـُـدّمت العديد من القراءات والحلول نذكر منها اهم التصوّرات  :
1- الصراع في فلسطين يسبب مشكلة خاصة  تهم  شعب فلسطين بالدرجة الأولى ، ولذلك فانها يمكن أن تحل بما يرضي أهلها ، حتى  وان اعترفوا بالعدو وقبلوا بوجوده مقابل الحصول على  دولة تقام على أي جزء من فلسطين التاريخية .. وهو الطرح الاقليمي الذي تتبناه القوى الاقليمية العربية .. . وقد جعلوا لهذا الحل شعارا مخادعا يقول بأن " منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد لشعب فلسطين " ، تهرّبا من المسؤولية ، وانهاء للصراع مع العدو بأي ثمن  تقبله المنظمة التي اصبحت تنوب عن الشعب بأكمله .. مما افضى  الى طريق مسدود منذ الثمانينات الى الآن ..
2- الصراع في فلسطين يسبب مشكلة دولية تهدد السلم العالمي والمصالح الدولية ’ وتأتي على راسها مصالح الدول الكبرى .. و قد كان هذا التوجه يسير عمليا جنبا الى جنب مع الطرح الاقليمي العربي الذي سلم منذ السبعينات بان كل اوراق اللعبة بيد امريكا ، والحال ان هذه الدولة بالذات هي الشريك في العدوان ..
3- مشكلة فلسطين مشكلة صراع طبقي يدور حول من يملك وسائل الانتاج ، هل هم العمال والفلاحون والقوى العاملة عموما ام البورجوازية المستغلة ؟ .. و هو طرح  يدعو منذ البداية الى تجاهل مشكلة التهجـيـر والاحتلال والمجازر الوحشية والانتهاكات ويحول الصراع  من المضامين التحررية التي تعمل على انهاء الاحتلال ، الى المضامين الاقـتـصادية التي تقود الى القبول به  .. و قد كان هذا الطرح و لا يزال اكثر الاطروحات غرابة في فلسطين بالذات اذ ان اكثر من نصف  الشعب  قد اطرد من دياره فلسطين ، او مات ، والباقون يتعرضون الى ابشع الممارسات العنصرية  التي لا تسمح حتى بزيارة الاماكن المقدسة . فعـن أيّ وسائل انتاج يتكلم هؤلاء الاغبياء ..؟ وهو طرح في الحقيقة سرعان ما تخلى عنه كل من تبنـّـاه من الماركسيين..
 4- مشكلة فلسطين مشكلة صراع ديني بين اليهود والمسلمين . اذ ان ارض فلسطين هي ارض الرسالات السماوية   و ارض الإسراء و المعراج ، وان المسجد الأقصى هو المسجد الذي" باركنا  حوله " كما ورد في القرآن الكريم ، إضافة إلى أن اليهود فئة ضّالة قد غدروا بالمسلمين فطردهم الرسول ( ص ع ) من المدينة الخ .. و يتجلى موقف الصراع الديني عند اصحاب هذا الطرح  في شعاراتهم التي يرفعونها ضد اليهود دون تمييز .. وهو الطرح الذي تتبناه كل الحركات الإسلامية منذ نشأتها إلى الآن ..
 5- مشكلة فلسطين مشكلة صراع حول الأرض ، تدور بين أصحابها الحقيقيين والمحتلّين ، بقطع النظر ودون اعتبار لألوانهم أو جنسياتهم او ديانتهم او مواقعهم من وسائل الانتاج حتى وان كانوا من الذين لا يملكون شيئا . وان فلسطين قد دخلت تاريخيا في طور الانتماء القومي  منذ الفتح العربي الإسلامي فأصبحت ملكية مشتركة لكافة الاجيال المتعاقبة .. وبذلك اصبحت ارضا عربية خالصة لا تصحّ ملكيتها إلا للعرب بأجيالهم الحاضرة واللاحقة .. وعليه فلا يتوقف الالتزام  بالحل الصحيح  المتمثل في استرجاع الأرض ، على الاختلال المرحلي في موازين القوى ، كما لا يتغيّـر الحق تأثيرا أو تأثرا بمواقف المهتمين بالصراع  او المتدخلين فيه علنا او خفية  ، حتى و إن ادّى ذلك الى القبول بحلول التسوية لجيل كامل من الفلسطينيين أو من العرب أجمعـين ، لأنهم بهذا لا يملكون إلا أن يلزموا أنفسهم بمواقف غير مُـلزمة لمن يأتي بعدهم من الأجيال اذا قررّت ان لا تقبل بحلولهم ، فـتهُبّ لتحرير فلسطين بما تراه مناسبا  عندما تتهـيّأ لها الظروف .. وليست هذه دعوة للانتظار، اذ ان الجماهير العربية لم تبق منتظرة منذ نشأة الصراع ، وإنما هو رد على من يقدم ذرائع الاستسلام من الاقليمين الخ ... وهو جزء من الطرح القومي حاليا ..
تلك اذن الحلول المتعدّدة  .. رغم ان مشكلة فلسطين واحدة في الواقع  . لكنّ المهم الآن ليس ما ورد من تصوّرات معلّقة ، بل التنبّه لما بدأ تنفيذه في الواقع من مشاريع  تكاد اليوم اكثر من اي وقت مضى ان تعصف بالأمة العربية في زمن غضبها و ثوراتها بسبب تحالف الرجعية مع الأعداء  ؟
( القدس ) .


بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ  
                                                           صدق الله العظيم. 



ك ل م ات   * م ت ق ا ط ع ة    




1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
1














2














3














4














5














6














7














8



























افقي :
1 ) نوع من القسمة – نكتة .
2 ) حلرف – حرف – عاصمة دولة كبرى – حرفان متشابهان .
3 ) حرف – حرف – نهاية الحياة – سيدة .
4 ) حرف- حرف – عملة اوروبية ( بدون آخر ) . ضاد مرتين – حرف .
5 ) خرف – حرف – دلك ( مبعثرة ) – حرف .
6) حرف – حرف – للترحيب – حرف .
7) عكس الاصغر – نوع من الثمار الخريف ( مقلوبة ) . 
8) لون ( معرّفة ) – ما يحجب الرؤيا .
عمودي :
1 ) حرف – حرفان متشابهان .

2 ) حروف متشابهة .
3 ) حرف – حرفان متشابهان .
4 )  حروف متشابهة – ثلثي كلب .
5 ) حرف – ثلثي بيت .
6 ) ذكرى 30 مارس .
7 ) اسم  نبي .
8 ) اشترك مع الغائبان .
 9 ) نوع من الاسماك – تاوّه ( مقلوبة ) .
10 ) حرف – حرف – للنفي .
11 ) 1000 كغ – حرف – كوكب .
12 ) حرف – حرف .
13 ) قطر عربي محتل – حرف .
 14 ) هضبة ( مقلوبة ) – حرف .


 
أيا عرب هبّوا 
الشاعر العربي : حسن بيشو ( المغرب ) .
  أيا عرب هبوا.. إلى ما تظل 
          فلسطين ترجو ضمير البشـر
فلسطين يا قوم ناجتكمو 
          بلحن شجي يلين الحجـر
أتسبى وأبناؤها في الحياة 
          يتيهون دوما بلا مستقـر؟
يبيتون جوعى وأهل لهم 
          يغنون"يا ليل راق السمـر" ؟
أتضرم في القدس نار الطغاة 
          وتمسي محارمنا في خطـر
ونبقى نتمتم بالسبحات 
          " ترفـّـق بنا يا إله القـدر" ؟
ألا أيها العرب فاستيقظوا 
          وخلـّوا الكلام ولحن الوتـر
فلن نُرجع المجد بالأغنيات 
          إذا ماانطوى مجدنا واندثـر
ولن ترجع القدس بالدعوات 
          أيا من تُصلي وتتلو السور
ولن تُرضي الله بالهمهمات  
          ونيران أعدائنا تستعـر
فهيا إلى الساحة يا ابن الأباة 
          وليس إلى غيرها من مفـر
 بنو صهيون  طغوا في البلاد 
          فهيا لنصليهم في صقـر
ولا تتكلـّم بغير الحديد 
          فغير لغاته لا تعـتبـر
ولا تغتـرر إن دعوا للسلام 
          فالسّـلم
مهزلة لن تستمـر
وهيا نؤكد لكل الأنام 
          بأنا انحدرنا- أخي- من مضـر
وأن العروبة فوق الذرى 
          ومجد العـروبة به نعـتبـر ..
*******

عبد الناصر و الأخوان  /  عبد الحليم قنديل .
كان جمال عبد الناصر حريصا على استقلالية تنظيم الضباط الأحرار، كان عقله مفتوحا لكل أيديولوجيات التغيير المطروحة ، لكنه حرص على الاستقلالية لإكتشافه النّـقص فيما هو مطروح على الساحة ، وعجز تلك الاطروحات عن تقديم الحلول للواقع.
ولم يكن عبد الناصر منغلقا تجاه حركة الإخوان بالذات، وقد التقى عبد الناصر ـ صيف سنة 1944 ـ بالضابط الإخواني محمود لبيب ،  الذي كان  مسئوولا عن الشؤون العسكرية لحركة الإخوان ، وبدأت من يومها علاقة وطيدة بين نواة الضباط وحركة الإخوان ، وانضم ضباط قريبين من الإخوان أو كانوا منهم مثل حسين الشافعي وعبد المنعم عبد الرؤوف ، ثم كانت حالة من الجفوة أعقبت تواطؤ الإخوان مع ديكتاتورية إسماعيل صدقي سنة 1946، لكن إنشاء التنظيم السري للإخوان من أوساط حركة الجوالة الإخوانية التي قـُدّر عددها بأكثر من 2000 عضو، و مشاركات الإخوان في مقاومة الإنكليز في منطقة القناة ، ثم في حرب فلسطين ، كل ذلك أسهم في تقارب جديد ، وإن ظل عبد الناصر حريصا على استقلالية تنظيمه ، واختير عبد الرؤوف عضوا في الهيئة التأسيسية للضباط الأحرار سنة 1949 رغم بقائه على الارتباط بحركة الإخوان ، ثم استبعد سنة 1951 بعد أن طالب بانضمام الضباط الأحرار إلى الإخوان حتى تؤمن الجماعة حياة الضباط ومستقبلهم في حالة فشل الثورة.
وهكذا حرص عبد الناصر على الاستقلالية ، ورفض وصاية الإخوان ، وكان ذلك سببا مباشرا في الصدام ، ومن جهته حرص عبد الناصر على استمرار التعاون مع الإخوان بعد الثورة ، واستثنى حزبهم من قرار حل الأحزاب في جانفي 1953، لكنهم رغبوا في فرض الوصاية مجددا على عبد الناصر، وطلبوا ألا يصدر قرار أو قانون إلا بعد أن يقرّه مكتب الإرشاد الإخواني ، وكان طبيعيا أن يرفض عبد الناصر، وعارض الهضيبي ـ مرشد الإخوان ـ خفض الحد الأدنى للملكية الزراعية للفرد إلى 200 فدان في الإصلاح الزراعي الأول ، ورفضوا المشاركة في الوزارة ، وتم فصل الشيخ الباقــــوري من عضــــوية الإخـــوان لأنه قبل الاشتراك في وزارة الثورة ، كان واضحا أنه لم تكن لدى الإخوان أولويات أو برامج حركة سياسية رشيدة ، ولم يفهموا ـ كما يقول الكاتب الإسلامي د. عبد الله النفيسي ـ حرص عبد الناصر على تحقيق ثلاثة أهداف عاجلة : تنمية الجيش وتحديثه ، تحقيق جلاء الجيش الإنكليزي ، والقيام بإصلاح زراعي يحطم الأرستقراطية المصرية ويشل فاعليتها في مقاومة الثورة.
ثم ارتكب الإخوان الخطأ القاتل بتحالفهم مع خصومهم القدامى من الوفديين والشيوعيين المعادين وقتها لعبد الناصر، تحالفوا وهم ممثلو 'الموروث' مع رموز 'الوفد'، وبدأوا اتصالاتهم مع محمد نجيب الذي كان يحلم بالتحول من دور 'القناع' إلى دور 'القائد الحقيقي' للثورة ، وسعوا إلى دفع عناصرهم التنظيمية في الجيش والشرطة للقيام بانقلاب عسكري ، واشتبك متظاهروهم مع قوات الشرطة في صدام بالاسلحة النارية في  حانفي 1954، وبعدها أصدر مجلس قيادة الثورة قراره بحل جماعة الإخوان واعتقال قادتها.
ورغم كل ما حدث ، كان عبد الناصر حريصا على أستعادة الودّ المفقود مع الإخوان ، ويشير الكاتب الإخواني محمود عبد الحليم لاجتماع هام جدا تم في 20 /9 /1954  بين ستة من ممثلي الإخوان وبين أعضاء من مجلس قيادة الثورة ، كان الغرض من الاجتماع كما يقول عبد الحليم حل الخلاف المتفاقم بين الإخوان وعبد الناصر، وبعد ست ساعات من التداول تم الاتفاق على إمكانات الصلح ، وكانت البداية : أن يوقف الإخوان حملاتهم الدعائية مقابل الإفراج عن معتقليهم ، لكن الهيئة التأسيسية للإخوان سارعت برفض الاتفاق ، ويعلق محمود عبد الحليم قائلا  ' لقد حجبوا أنفسهم عن الحقائق، ورضوا أن يعيشوا سابحين في الأوهام '، ويا ليتهم اكتفوا بالأوهام ، فقد دبّـر جهازهم السرّي محاولة فاشلة لاغتيال عبد الناصر وهو يخطب في ميدان المنشية ،  بالاسكندرية ، كان ذلك في أكتوبر 1954 ...
وبين صدام 1954 وصدام 1965، جرت مياه كثيرة ، حيث ضعقت  سيطرة الهضيبي على تنظيم الإخوان ، وسيطرت نزعة التـّـشدّد المغلق ، وسحب عبد الناصر بإنجازاته بساط القاعدة الشعبية من تحت أقدام الإخوان ، اذ كانت صيغة عبد الناصر تحرز نجاحاتها الهائلة ، فتحررت مصر من الاحتلال نهائيا ، وانتصرت في معركة السويس ، ودخلت معارك التمصير والوحدة والتأميم والتنمية المستقلة ، وحققت الخطة الخمسية الأولى (1960 / 1965) وباعتراف البنك الدولي المعادي لعبد الناصر أعلى نسبة تنمية إقتصادية في العالم الثالث كله بالأسعار الثابتة الحقيقية ، بينما كان الإخوان مشغولون بخطة أخرى : خطة للاغتيالات ونسف الكبارى والجسور ومحطات الكهرباء.

حدث صدام 1965 بعد أن أنشأ الإخوان تنظيما سريا جديدا بدأ العمل سنة 1957، وبلغ عدد أعضاء نواته القيادية 300 عضو، وأوكلت القيادة إلى سيد قطب ، الذي كانت الثورة الاجتماعية تجرى تحت أنفه ، لكنه وصفها بالجاهلية .. و قد كانت كتب سيد قطب تصدر دون أن تصادرها رقابة عبد الناصر ،  وكان محور رؤيته : أن النظام الاجتماعي القائم يعيش في جاهلية ، وأن دليل جاهليته هو الاعتداء على سلطات الله في الأرض ، وعلى أخص خصائص الألوهية وهي الحاكمية ، فلا حق للبشر في وضع تصورات أو أنظمة أو قوانين ... أنها الرؤية التي استندت إليها جماعة التكفير والهجرة ، فاتـّـهمت المجتمع وكفـّـرت الجميع ، وهي عودة إلى نظرية الحكم بالحق الإلهي التي عرفتها اوروبا في القرون الوسطى  ويرفضها الإسلام ...

 
 
* لا صلح لا اعتراف لا تفاوض .
* العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر .
* لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيّها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى ... بالعلم منك وينفع التعليم

                            ** كيف تجمع 9 ثمانيات ليصير المجموع 9000 ؟
**  ما هو البيت الذي ليس فيه ابواب و لا نوافذ ؟
** ما هو الشيء الذي اذا لمسته صاح ؟

 
مرض حمار جحا و طال به المرض حتى خشي عليه من الموت  فنذر نذرا أنه اذا شـُـفي حماره  و عادت له صحّته يبيعه  و يتصدّق بثمنه على الفقراء .  و ما ان شـُفي  الحمار حتى تذكـّر وعده  فنزل الى السوق و شرع ينادي :   يا من يشترى عصا بخمسين دينارا   ،  و حمارا بنصف دينار  أتصدّق بثمنه على الفقراء !!! .

حل الألغاز
** 8888 + 88 + 8 + 8 + 8 = 9000 .
**  بيت الشعر .
** الجرس .
  
حل الكلمات  المتقاطعة

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
1
ا
ل
ا
ق
ل
ي
د
ي
ة

ط
ر
ف
ة
2

ل

ق

و
ا
ش
ن
ط
ن

ل
ل
3

ل

ق

م
و
ت




س
ت
4

ل

ق

ا
و
ر

ض
ض

ط

5

ل

ق

ل
د
ك




ي

6

ل



ا

ا
ه
ل
ا

ن

7
ا
ل
ا
ك
ب
ر

ن
ا
م
ر



8
ا
ل
ا
ب
ي
ض




ض
ب
ا
ب

من خطاب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى شباب فلسطين والمقاومة الشعبية فى غزة الذين يتلقون العلم فى مصر بالقاهر بتاريخ 9 /3 / 1957 .

....  إن القومية العربية هى الدّرع الذى يحمى الوطن العربى من مؤامرات الاستعمار. و هى السلاح الرئيسى الذى مكّـننا من هزيمة العدوان الثلاثى البريطانى - الفرنسى - الصهيونى على مصرفي سنة 56 . هذا العدوان الذى كان يهدف إلى القضاء على القومية العربية ، ولكنه قوّاها وأشعلها و مكّنها.
إن القومية العربية التى اشتعلت اليوم ، والتى آمن بها كل عربى حر، هى السلاح الذى سنحارب به دائماً العدوان ، وسنحارب به دائماً السيطرة الأجنبية ، وسنحارب به آمال الصهيونية فى التوسّع والسيطرة على العرب .
القومية العربية - أيها الإخوة - هى السلاح الرئيسى.. القومية العربية التى تمتد من مراكش إلى بغداد ، هذه هى سلاحنا وهذه هى قواتنا. 
إننا اليوم - أيها الإخوة - أقوى مما كنا ؛ أقوى إيماناً وأقوى عوداً. وإننا اليوم نتـّـجه إلى المستقبل لنثـبّت  دعائم الحرية ، ولنثـبّت دعائم الاستقلال ، ولنعيد الحقوق إلى أصحابها  .. .


       الانفجار الكبير و اتّـساع الكون .

الانفجار الكبير  نظرية مطروحة لتفسير بداية الكون و تعتمد اساسا على ملاحظة دقيقة تؤكّد تباعد المجرّات عن بعضها مما يعني ان الفضاء يتمدد باستمرار نتيجة ذلك الانفجار   .
و تنص هذه النظرية على أن الكون بدأ من نقطة صغيرة جدا تكثّفت داخلها  طاقة عظيمة  تفوق  تصورنا ، فانفجرت هذه الطاقة ،  وفي خلال لحظات من الانفجار أخذ الكون في تكوّنه نتيجة تحوّل تلك الطاقة الى مادة ،   و من خلال تحوّلات سريعة ادّت في البداية الى تكوّن الذرّات  ،  ثم الى ارتباطها  ،  ومن ثم تكونت المجرّات ... و النجوم والكواكب (ومازالت تتكون) .  وفي غضون ذلك كان الكون ومازال في حالة تمدّد ، و يبدو طبقا لهذه النظرية ان  المجرات ليست سوى اشلاء لا تزال تتطاير في جميع الإتجاهات نتيجة هذا الأنفجار ..
و قد تمكّن هابل من خلال رصده لاطياف الضوء المنبعثة في الفضاء من العديد من المجرات التأكيد على انزياح هذه الاطياف من اللون الازرق الى اللون الاحمر و هو ما يعني ابتعادها عنا اوما يعرف باتساع الكون .
و بما ان الكون يتمدّد تدريجيا ،  فاننا  نستطيع حساب سرعة هذا التمدّد و بالتالي يمكن ان نقيس الزمن الذي احتاجه الكون حتى وصل الى الحجم الراهن وهو عمره الحالي الذي يُـقدّر بـ  14  مليار سنة .

  صيدا : عـين على البحر و عين على الجنوب

لقد كانت صيدا دوما تصنع ملحمتها وهي تلك المدينة الساحلية المستهدفة في كل موجات الغزو ، قديما وحديثا . فهي عاصمة الجنوب وبوابة الشام الغربية التي جعلتها الاقدار دائما في المواجهة والتصدي للغزاة .
اما حديثا فقد كانت صيدا شوكة حادة في وجه الصهاينة خلال اجتياح لبنان سنة 1982 حيث قامت هذه المدينة الساحلية القريبة من الجنوب بالتصدي برّا و بحرا للغزاة و العملاء معا ، بقيادة  التنظيم الشعبي الناصري والقوى الوطنية الاخرى وقد خاضوا معارك شرسة ضد العدو و اذنابه .. قدّمت خلالها هذه المدينة لوحدها مئات الشهداء ، الذين سطـّـروا بدمائهم نهج المقاومة الباسلة حتى وقع تحريرها في 16 فيفري 1985 ...
           
               موقع صيدا على الخريطة .                                                      قلعة صيدا  .                                     

                                





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق