بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 4 مارس 2013

صفقات الاسلحة : من الأسلحة التشيكية الى الاسلحة الكرواتية .

صفقات الاسلحة : من الأسلحة التشيكية الى الاسلحة الكرواتية .

هذه صفقة وتلك صفقة ..! أما عـن الظـروف والملابسات والاهداف فلا مجال للمقارنة  .                               
فقد كانت صفقة الاسلحة التشيكية المشهورة التي ابرمتها مصر مع تشيكزلوفاكيا سنة 1955 بعد ان تعـرّضت لحصار شديد من طرف الدول الغـربية ومنها بريطانيا بسبب وقوف مصر ضد حلف بغداد  ، ومن طرف فرنسا بسبب دعم مصر اللامشروط لثورة الجزائر التي انطلقت في غـرة نوفمبر 1954 ، ومن طرف الولايات المتحدة  المدافعة عن دولة اسرائيل التي زاد انحـيازها لها منذ تاسيس اللجنة العامة الامريكية الاسرائيلية ( ايباك ) ، وهي جمعـية اُنشئت خصيصا لدعم دولة اسرائيل سنة 1953 .. كما انزعجت الولايات المتحدة بالتقارب الصيني المصري حيث كانت امريكا تعارض الاعـتراف بالصين الشعـبية في الامم المتحدة ، في حين عملت مصر على التقارب معها وأقدمت لاحقا على الاعـتراف بها ، ثم انشات  مكتبا للبعـثة التجارية الصينية في القاهرة سنة  1956 ، الى جانب نشاط مصر على النطاق الدولي لتكوين كتلة غـير منحازة الخ .. 
لقد كانت صفقة الاسلحة المصرية التشيكية من أجل حماية أمن مصر واستقلالها .. وهي التي ساهمت في صد العـدوان الثلاثي سنة 1956 عـندما وزعـتها الثورة على جماهـير الشعـب في بورسعـيد والمدن التي اجتاحتها قوات الغـزو .. وهي التي كانت ردا قاسيا عـلى محاولات عـزلها وابتـزازها وابقائها تحـت السيطـرة الاستعمارية ، فكان ابرام تلك الصفقة تعـبيرا عـن خـروج مصر من دائرة الهـيمنة ، واعلانا عـن حرية ارادتها السياسية التي تستطيع من خلالها ترتيب علاقاتها الدولية وفق مصالح شعـبها دون خضوع للضغـوط الخارجية ، فكانت تلك الخطوة الجريئة بمثابة اعلان التمرّد من طرف دولة صغـيرة على الدول الكبرى ، لم يلبث ان تبعـته خطوات جريئة متلاحقة مثل تاسيس منظمة عدم الانحياز والوقوف الى جانب حركات التحررالعـربية والافـريقـية واعلان قرار تاميم قـناة السويس .. وصولا الى قـيام الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا التي لايزال عـلمها يـرفرف فـي سمائها الى الان ..
ما صفقة الاسلحة الكرواتـية التي موّلتها المملكة العـربية السعـودية بمساعدة امريكة في شهـر سبتمبر الماضي ، ثم تولـّـت طائرات اردنية نقل السلاح الى الارهابيين عـبر حدودها ، فهي مآمـرة  على أمن سوريا العـربـية المسلمة ، وتحريض على تقـتـيل شعـبها .. ومحاولة واضحة  لتدميـر بنـيتها التحـتية واضعاف قدراتها العسكرية وادخال جميع مكوناتها الاجتماعـية في فوضى  وصراع دائم يتحول الى فـتـنة طائفـية ، ثم ينتهي بتقسيم سوريا الى دويلات متصارعة خدمة للصهاينة والامريكان .. فشتان بين هذه الصفـقة وتلك ..

( القدس ) . 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق