بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 8 أبريل 2013

أفــريل أيام للذكــرى..

أفــريل أيام للذكــرى..

على امتداد الوطـن العربي نعـيش خلال شهـر أفـريل أياما ومناسبات عديدة تذكّـرنا بما تتعـرّض له الامة العربية من انتهاكات واعتداءات  في كل مكان .. بينما روحها النضالية العالية ما فتئت تتصدّى لشتى أنواع العدوان ، جيل من بعد جيل .. وهكذا لنا في شهـر افريل اياما عديدة  للذكرى نتوقـف عـندها للتذكّـر والاعـتبار :
ـ ذكرى الشهداء في تونس بتاريخ 9 افريل 1938 وهو اليوم الذي سقط فيه العديد من الشهداء عندما خرجوا مطالبين بالحرية وجلاء المستعمر ..
ـ ذكرى احتلال بغداد في 9 افريل 2003 التي تسببت في تشريد 4 ملايين من العـراقيين وسقوط  اكثر من مليون شهيد .. كما تم من خلالها تمرير المشاريع الاستعمارية الجديدة ضد الامة العربية قاطبة ..
ـ ذكرى العملية الاستشهادية للشهيدة البطلة سناء محيدلي ضد القوات الصهيونية في جنوب لبنان في 9 افريل 1985 والتي سقط فـيها اكثر من خمسين قتـيلا وجريحا ..
ذكرى مذبحة ديرياسـين التي ارتكبتها العصابات الصهيونية " الارغون " و " شتيرن " في 9 أفريل  1948 ، ضد المواطنين العرب العـزّل الذين سقط منهم حوالي 360 شهيدا أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ .. لترويع المواطنين واجبارهم على الهجـرة ..
ـ ذكرى اغتيال ابو جهاد في 16 افريل 1987 بمقر اقامته في تونس بواسطة كومندوس صهيوني يشرف عليه ايهود باراك ..
ذكرى اعدام ثوار قفصة في 9 افريل 1980 الذين حاولوا قيادة انتفاضة شعبية مسلّحة في 27 جانفي 1980 من مدينة قفصة ، والتي استنجد فيها بورقيبة بفرنسا لسحق الانتفاضة ثم محاكمة قادتها واعدامهم ..
ـ وقد شهد شهـر افريل في تونس بالتحديد العديد من الاحداث بعد الاستقلال أهمها موجة اخـتـطاف اليوسفـييـن التي عقد من أجلها صالح بن يوسف  ندوة صحفـية يوم 28 أفريل 1956 بمكتب المغـرب العـربي بالقاهـرة وسلّم خلالها مندوبي الصحف قائمة بها 50 اسما  وقع القضاء عليهم بعد اختطافهم بين 1 و16 أفريل 1956 قال فيها : " ان أسماء جديدة تضاف إلى تلك القائمة كلّما مرّ يوم جديد " ... كما وقع  في 20 افريل 1956 الاعلان عـن المحكمة العليا التي قامت بمحاكمة اليوسفـيـيـن واعدامهم على امتداد سنوات منذ ذلك التاريخ ...

( القدس ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق