بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 27 مايو 2013

مقاصد الشريعة ..

                                مقاصد الشريعة ..

أجمل ما في الاسلام مقاصده .. لذلك فان جميع الاوامر والـنـواهي الواردة في ديـنـنا تقوم على تحـقـيـق المصلحة العامة ولم تكـن غاية في حد ذاتها  .
ففي مجال النواهي والمحرمات نجد تحريم الخمر مثلا للحفاظ على سلامة العـقل وحماية المجتمع .. وتحريم الزنا للمحافظة على الانساب ، وتحريم السرقة للمحافظة على الاموال والممتلكات الخاصة والعامة .. وتحريم القتل للحفاظ على النفس البشرية ، وتحريم الربا لحماية الضعفاء ومنع استغلال الانسان للانسان ، الخ ...
أما في مجال الاوامر والمندوبات مما فـرضه الاسلام أو شجع عليه نجد الصلاة عبادة لله وآداة للنهي عن الفحشاء والمنكر اللذان تتحقق بهما  منافع كثير للمجتمع ، والصوم  للعبادة والتحسيس بمعاناة الآخرين .. والتقوى لخشية الله واتباع سبيله القويم تحقيقا للمصلحة العامة ..  كما نجد التأكيد سواء في القرآن او في السنة النبوية على طاعة الابويـن وحسن معاملة الجار والاقارب ( صلة الرحم ) ، وحسن الظن بالناس وتقديم المساعدة لهم ، والكف عـن اذايتهم أو التجسّس عليهم أو قذفهم أو التعدي على حرماتهم  وأعـراضهم وأموالهم ، كما حثـنا على حسن الآداب ونبل الاخلاق والإيثار والتسامح والعـفو عـند المقدرة الخ ... وكل تلك المقاصد ليست من أجل الديـن بل تحقـيقا للمصلحة العامة .. فالله غـني عـن العالمين .. ولعل بتلك الصورة التي تحددت بها مقاصد الشريعة يكون الجزاء على الاعمال عـند الله  ...  والله أعلم .

 ( القدس عدد 73 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق