بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 نوفمبر 2013

بذورالاستبداد ..

بذورالاستبداد ..

الاستبداد لا يظهـر دفعة واحدة ، بل يبدأ بذرة من خلال التـلاعـب بالقوانين والتـباطئ في بناء المؤسسات المستقلة ، ثم ينمو بالتدخل الشخصي لسلطة الرئيس والوزير والمسؤول السامي حتى ينتشر ويستشري في جميع هياكل الدولة ومؤسساتها التي تصبح تحت تصرف المسؤول الاعلى في الادارة أو السلطة المركـزية والمحلية   ..
والاستبداد بهذا المعـنى هو الأخ الشقـيق للفساد ، اللذان لا يظهران عادة الا في المجتمعات المتخلفة ، المهيأة موضوعـيا لتنامي تلك الظاهـرة ، من خلال وجود الارضية المناسبة داخل المجـتمع حين يكون المواطن سلبيا الى ابعـد الحدود كما هو الحال في مجتمعـنا ، الذي تنـتـشر فيه ظاهـرة  العـزوف عـن العمل السياسي ، مما يمكّن الحاكم من تمرير سياساته ، دون خوف من المعارضة التي تجد نفسها ضعـيفة وغـيـر قادرة على تأطـير الناس ، فـتـكون عاجـزة عـن مواجهة المستبدين .. ورغم ما يسببه ذلك العـزوف الجماعي من شلل داخل المجتمع ، الا انه في كثير من الاحيان يعـبـر عـن غـياب البدائل وافلاس الاحزاب ، فـيتحول ذلك الواقع الى أزمة للنخـب التي لم تعد محل ثقة لدى الجماهير ..
ولعل ما يزيد الامر تعقـيدا هو أن السلطة المستبدة تصنع أذرعا حزبية وغـيـر حزبية تابعة لها ، تعـمل في كل مكان ، وبكل الطرق ، فقط من أجل اقـناع الناس بأن السلطة على حق .. !! وهو ما يجعـل تلك الاذرع تتحول الى قطيع باتـم معـنى الكلمة ، تـنـفـذ ما يطلب منها بكل أمانة .. فـتـتظاهـر عـندما يطلب منها التظاهـر ، وتصفـق حينما يطلب منها التصفـيـق، ثم وهي تحاول الدفاع عمّن يمثـلها في السلطة ، تسقط في التـبـريـر وتـزيـيـف الواقع .. وحينما تجد أمامها الأخطاء ، تسقط  في الـتستـر وتوجـيه الاتهامات للخصوم والمخالفـيـن .. وعـندما تكـتشف الفشل ، يكثـر حديثها عـن الصعـوبات والمعـوّقات الموجودة في الواقع .. ولما تتـلقى الضغـوطات ، نجدها تفـتعـل الازمات التي تظهر ثم تختفي بقدرة قادر .. وهكذا ، نصبح أمام حقيقة ماثـلة : أينما يوجد استبداد ، يوجد قطيع يحميه .. !!

 ( نشرية القدس ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق