بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 30 سبتمبر 2013

أيلول الاسود ..

أيلول الاسود ..


" ادى رائد الامة العربية أشرف واجب حـتى اللحظة الاخيرة " .. هو عنوان  ظهر على الواجهة في جريدة الاخبار يوم  وفاة  عبد الناصر تعبيرا عن حدث الرحيل  وما اتصل به من ظروف حرجة عاش الزعيم الراحل أدق تفاصيلها وهو يصل الليل بالنهار من أجل ايقاف النزيف الذي تعرضت له  المقاومة الفلسطينة ، وقد أصبح بموجـبه شهر ايلول منذ ذلك التاريخ شهرا اسود ..
هكذا اصبح يسمّى هذا الشهر في أوساط الاعلام والسياسة على مدى أكثر من ستين عام مرت على اندلاع حرب المخيمات في شهر ايلول سبتمبر 1970 ، بعد أن اصبحت المقاومة تسبب حرجا للنظام الاردني العميل .. فحدث المحضور وسقط آلاف الشهداء والجرحى من المقاتلين والمدنيين الفلسطينيين ، فكانت تلك الاحداث التي أطلق عليه أحداث ايلول الاسود ، سببا مباشرا في تعكر صحة عبد الناصر ، ووفاته في نهاية القمة العربية المنعقدة نهاية الشهر  ..
لم يكن وقع تلك الاحداث سهلا على زعيم الامة الذي أشرف بنفسه وساهم وخطط وقدم كل انواع المساعدة للثورة الفلسطينية ، التي وصفها بأنها " أنبل ظاهرة وجدت لتبقى " ... فلم يكن ذلك هينا عليه وهو يراها تتعرض للابادة باعصاب باردة وبدهاء سياسي عُـرف به النظام الاردني الذي استطاع اخفاء لقاءاته مع شخصيات من الكيان الصهيوني  قبل أن يفكر السادت في التطبيع معهم بسنوات .. !! 
ان تعرض المقاومة للعدوان من طرف نظام عربي مستجيرة به ، يعتبر غدرا وخيانة في نظرعبد الناصر ، واضعاف لقوى الثورة ، وهي بالتالي  خدمة مجانية لأعداء الامة ، فلم يهدأ عبد الناصر منذ اندلاع الاحداث في 17 سبتمبر حـتى تمكن من عقد قمة عربية طارئة في نهاية الشهر أثمرت بعد أعمال مضنية واجهاد متواصل للنفس مرّ به  قبل القمة واثناءها  للخروج من الازمة ، وحقن دماء عربية لمقاتلين اشداء لا تزال تحتاجهم أمتهم في معارك مع العدو ..

غير انه وفي نهاية اليوم الثامن والعشرين أصبح شهر سبتمبر أكثر سوادا وحزنا وحسرة .. برحيل الزعيم الى جوار ربه  في  ذكرى الاسراء والمعراج .. وفي ذكرى انفصال سوريا عـن دولة الوحدة .. وهي ماساة ثالثة من المآسي التي عرفتها الأمة في هذا الشهر ..

(نشرية القدس عدد 91 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق