بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 30 سبتمبر 2013

ايلول - سبتمبر : شهر الذكريات الاليمة .. !!


ايلول  -  سبتمبر : شهر الذكريات الاليمة .. !!

في مثل هذا الشهر وقعت أحداث مزلزلة غيّرت مجرى التاريخ العربي الى الاسوء ، وهي لا تزال عالقة بالاذهان بسبب تلك الأهمية ..
 ففي يوم 28 من شهر سبتمبر سنة 1961 ، حدثت جريمة الانفصال النكراء بين قطري الجمهورية العربية المتحدة مصر و سوريا عن طريق الدسائس و المؤامرات التي لعبت فيها المملكة العربية السعودية دورا مهما بالتعاون مع المخابرات البريطانية و الامريكية ..
 هذه الدوائر العدوة لمشروع الوحدة لم يهدأ لها بال منذ ان تحول الحلم الى حقيقة بتحقيق اول وحدة اندماجية حقيقية بين قطرين عربيين سنة 1958 .. لذلك مانفكت  تعمل على تجنيد العملاء في سوريا للاقدام على حركة الانقلاب الذي تم فجر يوم 28 سبتمبر 1961 لمنع استمرار الوحدة واتساع دائرتها بالتحاق أقطار أخرى ..
في نفس الشهر وبعد حوالي 9 سنوات تعرضت الثورة الفلسطينية الى التصفية والغدر من طرف النظام الاردني في محاولة لانهاء الوجود العسكري الفلسطيني مع التضييق على المدنيين في الاردن حتى لا يفكر أحدا منهم في القيام بعمليات فدائية على حدود فلسطين ..  فكانت المجزرة التي ارتكبتها القوات الملكية في 17 سبتمبر 1970 بمثابة الصدمة لثورة يوليو وقائدها الذي بذل كل جهده لايقاف المؤامرة التي باتت تستهدف الفدائيين .. 
لم تكد تلك الاحداث الاليمة تنقضي ، وخلال 11 يوما متتالية من الاجهاد والمعانات عاشها عبد الناصر جراء محاولاته المضنية لايقاف نزيف الدم الذي تعرض له الفلسطينيون ، حتى وقعت المصيبة .. 
 فبعد أن سخّرت مصر كل امكانياتها ، دعت لقمّة عربية طارئة تولى عبد الناصر خلالها بذل أقصى جهوده لاطفاء نار الفتـنة و ايقاف المذبحة ، واصر على ايجاد حلول توافقية بدل الاقـتـتال .. غير أنه وبعد توديعه للوفود الحاضرة تعرض الزعيم الراحل الى أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته يوم 28 سبتمبر 1970 وهو في مقـتـبل العمر وفي أوج العطاء لمصر والامة العربية التي ألهب فيها مشاعـر الحرية والوحدة ، فخـرجت الجماهير العـربية عن بكرة أبيها تودع زعيمها  بالحسرة والاسى والحزن ..

( نشرية القدس عدد 91 ) . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق