بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

ماذا قال مانديلا عن عبد الناصر ..؟؟

ماذا قال مانديلا عن عبد الناصر ..؟؟

يقول نيلسون مانديلا في سيرته الذاتية متحدثا عن مصر وقائدها جمال عبد الناصر : » كانت مصر قد تملكت مخيلتي وأنا طالب كمهد للحضارة الإفريقية وكنز لجمال الفن والتصميم ، وكنت دائما أرغب في زيارة الأهرام وأبو الهول وعبور نهر النيل أعظم أنهار إفريقيا، ذهبت الى القاهرة وقضيت يومي الأول في المتحف أفحص القطع الفنية، وأدون الملاحظات وأجمع المعلومات عن نمط الرجال الذين أسسوا حضارة وادي النيل القديمة، ولم يكن اهتمامي اهتمام هاوياً للآثار، فإن من المهم للأفارقة القوميين أن يتسلحوا بالبرهان الذي يدحضون به ادعاءات البيض بأن الأفارقة لم تكن لهم في الماضي حضارة تضارع مدنية الغرب. واكتشفت في صباح واحد أن المصريين كانوا يبدعون أعمالا فنية ومعمارية عظيمة، بينما كان الغربيون في الكهوف. وكانت مصر نموذجا مهما لنا، فقد كان أمامنا على الطبيعة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أطلقه جمال عبدالناصر. فقد حدد الملكية الخاصة للأراضي الزراعية، وأمم بعض قطاعات الاقتصاد، وكانت له الريادة في بدء برنامج سريع للتصنيع وجعل التعليم ديمقراطياً، وبنى جيشا حديثا. وكان كثير من تلك الإصلاحات بالتحديد ما يطمح المؤتمرالوطني الإفريقي إلى أن يحققه .. « . 
كما قال مانديلا في كلمة ألقاها عند تكريمه في جامعة القاهرة عام 1995 : " كان لدي موعد قد تأخر ربع قرن مع رجل رفعت رأسي من بعيد كي اراه ، ثم حالت بيني و بينه الظروف لالقاه ، وحين جئت الى مصر فقد كان من سوء حظي أن جمال عبد الناصر لم يعد هناك .. سأزور في مصر ثلاث أماكن ، الاهرامات والنيل العظيم و ضريح عبد الناصر .. "
وقال أيضا في المؤتمر الصحفي عقب فوز بلاده بتنظيم كأس العالم 2010 وحصول مصر على صفر من الاصوات :
»
لو كان جمال عبد الناصر على قيد الحياة ودخلت مصر المنافسة أمام جنوب أفريقيا على شرف إستضافة كأس العالم لكرة القدم 2010 لأنسحبت جنوب أفريقيا على الفور من الوقوف أمام مصر ولكن الظروف تغـيرت الأن ومصر لم تعد مصر عبد الناصر .. «  .  
وقد تكلم مانديلا معـبرا عن حزنه العميق لفقدان زعيم كبير مثل عبد الناصر :
» هبط الموت على مصر، وهبط الحزن على الشعـب . فقد مات الزعـيم . مات المعـلم . مات الأب والإنسان . مات جمال عبد الناصر.. وفي ذلك اليوم الرمادي يوم موته ماتت الأشجار واقـفة وتجمّد سواد العـيـون لا تصدق الخـبـر وامتلأت أفواهـنا بالملح من شدة الحزن . فقد توقف قـلب مصر حين توقف قـلب هذا الرجل. ابن الشعـب . مؤسس الجمهورية ، وصاحب الدعوة العـنيـدة لوحدة الوطن وكرامة المواطن وأشجع الرجال في وجه العاصفة « . 
 رحم الله القائد العظيم والثائر نيلسون مانديلا الذي كان مثالا للصبر والنضال ، ومثالا للوطنية والقومية ، حيث آمن بقدرات شعـبه وأمّته ولم يتـنـازل قيد أنملة .. ولم ييأس .. بل قاد شعـبه بعـزيمة الثوار مع ثـلة من رفاقه الذين صبـروا مثله وناضلوا حتى حققوا المستحـيل ، حين قضوا نهائيا على التمييز العـنصري وبنوا دولة حديثة ديمقراطية هي الآن تنافس الدول المتقدمة ، والتي كانت مصر مثالا يحتذي به بالنسبة لاولاءك الثوار كما قال مانديلا .. غير أن مصر التي حكمها العملاء والجبناء قد فقد موقها ومكانتها ، ولم تعد مصر عبد الناصر ..


( القدس عدد 102 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق