بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة

بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة
مدونة الفكر القومي التقدمي

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

الأحواز .. الأرض العر بية السليبة ..

الأحواز .. الأرض العر بية السليبة ..


لم تكـن تسمـيـة الخـليـج العـربـي مصادفة ، أو مجــرد ادعاء ، بل لان شعـبا عربيا بأكمله يعيش على الضفة الثانية لمياه الخليج ، هو شعب الاحواز ، الذي يتعرض للاحتلال والتفريس ، منذ سنة 1925 ..
وقد استقـرت قبائل عربية كثيـرة منذ ما قبل الاسلام على تلك الارض منها بنـو ربيعـة وبنو بكـر، وبنو مالـك وبنو تميم ، وبنو لخـم وتغلب ، الى أن جاءت الفتوحات العربية الاسلامية فأصبحت الاحواز تابعة لولاية البصرة ..
  تعرضت الاحواز للاطماع الفارسية بسبب ثرواتها النفطية والطبيعية الاخرى ، وبسبب أراضيها الخصبة ، وموقعها الجغرافي المطل على طول مياه الخليج ..  لذلك شدّدت ايران على أهلها بالقمع والتنكيل والتعذيب والاعدامات ، محاولة اخضاعهم .. كما استعملت معهم العديد من الوسائل لطمس هويتهم القومية  مثل منع اللغة العربية ، وتغيير اسماء المدن والقرى والشوارع الى جانب فرض اللغة الفارسية على السّكان ، واجبارهم على تغـييـرعاداتهم ، وحتى معتقداتهم الدينية ..
والواقع فان تلك المحاولات قد باءت أغلبها بالفشل ولم تثن سكان الاحواز على الصمود لمقاومة الاحتلال من خلال المحافظة على هويتهم العربية الاسلامية ، وخوض نضالاتهم في الداخل والخارج ، رغم ما يبديه العرب من تجاهل لقضيتهم التي لا تقل في أهميتها عن قضية فلسطين  ..


 ( القدس عدد 203 ) . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق